مصر تعلن عن إسقاط عربي فرنسي لمساعدات فوق غزة

أعلن الجيش المصري أمس الثلاثاء تنفيذ عملية إسقاط أطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة بالتعاون مع الأردن والإمارات وقطر وفرنسا.
وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب عبد الحافظ غريب في بيان صحفي إن عملية إسقاط المساعدات الإنسانية جرت جوا في شمالي ووسط قطاع غزة بمشاركة من الأردن والإمارات وقطر وفرنسا.
وأضاف أن المساعدات الإنسانية تشمل على المواد الغذائية الأساسية لإغاثة أهالي القطاع الذين يتعرضون لعملية تجويع مستمرة بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
وتأتي هذه العملية بعد يوم من إسقاط الجيش الأردني مساعدات إغاثة عاجلة على سواحل غزة تضمنت مواد غذائية جاهزة.
وأعلنت مصادر مصرية إنشاء معسكر ثانٍ للنازحين الفلسطينيين بمدنية خان يونس بسعة 400 خيمة و4 آلاف شخص، وذلك في إطار سعي القاهرة للتخفيف عن الفلسطينيين.
وأقامت مصر من قبل معسكراً في خان يونس جنوب قطاع غزة، يشمل 1050خيمة وبإعاشة كاملة للفلسطينيين، نافية مشاركتها في عملية تهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء وبناء منطقة لإيوائهم.
وأكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام الدولية، بشأن قيام مصر بالإعداد لتشييد وحدات لإيواء الفلسطينيين، في المنطقة المحاذية للحدود المصرية مع قطاع غزة، وذلك في حالة تهجيرهم قسريا بفعل العدوان الإسرائيلي الدامي عليهم في القطاع، غير صحيح.
وقال إن موقف مصر الحاسم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة هو الذي أعلنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكل جهات الدولة المصرية عشرات المرات، ويقضي بالرفض التام والذي لا رجعة فيه لأي تهجير قسري أو طوعي للأشقاء الفلسطينيين من قطاع غزة إلى خارجه، وخصوصا للأراضي المصرية، لما في هذا من تصفية مؤكدة للقضية الفلسطينية، وتهديد مباشر للسيادة والأمن القومي المصريين.
وبشأن الجسر الجوي الكويتي، توجهت الطائرة الإغاثية الـ44 أمس الثلاثاء إلى مطار العريش المصري وعلى متنها مساعدات إغاثية للأشقاء في قطاع غزة بحمولة 10 أطنان من المواد الغذائية والإيوائية.
وتأتي هذه المبادرة بالتنسيق بين الجمعية الكويتية للإغاثة ووزارة الخارجية انطلاقا من موقف دولة الكويت الثابت تجاه القضية الفلسطينية ونصرة للأشقاء الفلسطينيين في غزة بأوامر سامية.
يذكر أن الجسر الجوي يتم تنفيذه بمشاركة العديد من الجهات الرسمية والأهلية الكويتية وبإشراف مباشر من وزارات الخارجية والدفاع والصحة والشؤون والقوة الجوية في الجيش الكويتي بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي والجمعية الكويتية للإغاثة وجمعية السلام للأعمال الإنسانية والجمعيات الخيرية والمؤسسات الإنسانية الكويتية.