الشؤون تشكل فريق عمل لدعم منظومة الأمن الغذائي

أصدر وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزير الدولة لشؤون الاسكان والتطوير العمراني مبارك العرو قرارا وزاريا بتشكيل فريق عمل لدعم منظومة الامن الغذائي واستدامته في البلاد برئاسة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب.
وقال وكيل وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب في تصريح صحفي أمس الثلاثاء ان القرار جاء من منطلق حرص الوزارة على متابعة الوضع الغذائي في البلاد واتخاذ الاجراءات كافة لتعزيزه وحمايته في ظل المتغيرات العالمية وما تتعرض له سلاسل الامداد.
وأوضح شعيب ان الفريق سيتابع حالة المخزون الغذائي في الجمعيات التعاونية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة وأخذ جميع التدابير الممكنة للحفاظ على توازنه ولتحقيق الامن الغذائي والنظر في الية توريد السلع.
وأضاف ان من مهام الفريق اقتراح السبل الممكنة لتحقيق التوازن مع الاسواق الموازية واقرار دورة مستندية سريعة لتسهيل حصول الموردين بالجمعيات التعاونية على مستحقاتهم المالية.
وبين ان الفريق يختص بالنظر في تقارير فرق التفتيش فيما تتعلق بتوافر السلع وجودتها وطريقة حفظها وعرضها بالأسواق والأفرع التابعة للجمعيات التعاونية ومتابعة تنفيذ هذه التقارير واقتراح الاجراءات القانونية اللازمة في حق الجمعيات بهدف التصدي للمخالفات المرصودة.
ولفت الى ان الفريق يتولى ايضا اقتراح اجراء زيارات وجولات ميدانية للجمعيات التعاونية “للتحقق من حسن تصرفها في مخزونها من السلع والمنتجات ومدى التزامها بالقرارات والتعاميم ذات الصلة” إلى جانب اقتراح التعديلات التشريعية والحلول الممكنة لمعالجة مشاكل تزويدها بالسلع والمنتجات بالكميات اللازمة وبالجودة المطلوبة.
وأكد شعيب انه يحق للفريق النظر في جميع الموضوعات الخاصة المتصلة بدور الجمعيات التعاونية في تحقيق الامن الغذائي والمحالة اليها من قبل الوزير لدراستها وابداء الرأي بشأنها ورفع تقارير دورية كل ثلاثة اشهر للوزير تتضمن ملخص اعمال الفريق والتوصيات الصادرة عنه.
وذكر ان الفريق يضم في عضويته كلا من الوكيل المساعد لشؤون التعاون هيام الخضير التي تتولى منصب نائب الرئيس اضافة الى مدير ادارة الرقابة والتفتيش التعاوني نواف الدويسان وممثلين عن هيئة الصناعة ووزارة التجارة وجهاز حماية المنافسة والادارة العامة للجمارك والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.