توصيات نيابية لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

عقب جلسته الخاصة أمس الاثنين بناء على طلبين حكومي ونيابي لمناقشة تداعيات المواجهة العسكرية بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، وافق مجلس الأمة على عدد من التوصيات النيابية بشأن التداعيات العالمية الراهنة.
وقدم النواب د. حمد المطر، وأسامة الشاهين، ود. عبدالكريم الكندري، 5 توصيات، الأولى الاستعجال في إقرار الاقتراحات بقوانين المتعلقة بإنشاء جهاز أو هيئة عامة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، يتم دعمه بالطاقات الوطنية المتخصصة، مع الاستعانة بتجارب الدول المتقدمة في هذا المضمار.
ونصت التوصية الثانية على توجيه الهيئة العامة للاستثمار وشراء مزارع استراتيجية للأمن الغذائي، أسوة بتجارب دول الخليج في هذا الخصوص، والتوصية الثالثة على تطوير وتوسعة منظومة تخزين الغذاء وصوامع الحبوب في الدولة، لرفع الطاقة التخزينية بكميات استراتيجية إضافية، والتوصية الرابعة على ضرورة ربط الأجهزة الأمنية، والتنسيق فيما بينها فيما يتعلق برصد الإشعاعات النووية والتسريبات، ومنظومة الإنذار المبكر.
هذا إلى جانب التوصية الخامسة التي نصت على ضرورة توفير كميات كافية من أدوية مثل اليود وغيره من الأدوية اللازمة للتعامل مع أي تلوث إشعاعي محتمل، بمقادير كافية للمواطنين والمقيمين، مع آلية توزيعها بالسرعة والكفاءة والعدالة اللازمة.
وفي السياق تقدم عدد من النواب بتوصيتين، الأولى تكليف الحكومة بإنشاء جهاز لإدارة الكوارث والأزمات، والثانية تكليف هيئة الاتصالات بدراسة إصدار تراخيص دولية عبر الأقمار الاصطناعية لتفادي أي انقطاعات مستقبلية على الكابلات البرية أو البحرية وذلك لضمان استمرارية حركة الانترنت في الدولة.