«هيئة الصناعة»: خطة لإنشاء مختبر بأعلى المعايير لفحص جودة الصلبوخ المستورد

(كونا) – أعلن المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي امس الأربعاء عن خطة الهيئة لإنشاء مختبر متخصص وفق أعلى المعايير لفحص جودة مادة الصلبوخ المستوردة إلى دولة الكويت والاستفادة من الخبرة الاماراتية في هذا المجال.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها تقي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب زيارته على رأس وفد الهيئة العامة للصناعة إلى مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأشار تقي الى “خطة الهيئة العامة للصناعة بإنشاء مختبر كويتي يتمتع بأعلى المعايير متخصص في فحص جودة الصلبوخ المستخدم في المشاريع الحكومية” لافتا إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطوات المهمة التي اتخذتها الهيئة للتحقق من جودة الصلبوخ المستورد من خلال الاطلاع عن كثب على آلية انتاج وتصدير هذه المادة في إمارة الفجيرة التي تعتبر من أهم مراكز انتاج وتصدير الصلبوخ في المنطقة.
وأضاف أن الزيارة تناولت أيضا سبل إجراء اختبارات إضافية على الصلبوخ المستورد للكويت من خلال فحص العينات في مختبرات مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية لتكون “ثلاثة اختبارات مستقلة”.
وأوضح أن أول هذه الاختبارات في مختبرات مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية وثانيها على ظهر السفينة المحملة وثالثها عند وصولها إلى الكويت بهدف ضمان جودة الصلبوخ القادم للبلاد والمستخدم في جميع المشاريع الحكومية والخاصة.
وذكر أن الهيئة العامة للصناعة “بصدد دراسة التوقيع على مذكرة تفاهم مع مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية وغيرها من المؤسسات الحكومية المعنية في الإمارات تهدف الى وضع آلية دقيقة ومنهجية واضحة للرقابة على جودة الصلبوخ المستورد الى الكويت لما تلعبه هذه المادة من أهمية سواء في خلطة أسفلت الطرق او الهياكل الخرسانية وجميع أنواع البناء.. لذلك يجب ان تكون هذه المادة مطابقة لأعلى معايير الجودة كيلا تؤثر سلبا على جودة البنية التحتية في الكويت لاسيما جودة ومتانة الطرق العامة”.
وأضاف تقي أن وفد الهيئة العامة للصناعة زار مواقع كسارات الصلبوخ في امارة الفجيرة لافتا إلى أن الصلبوخ المنتج في الفجيرة مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة.
وتابع “لا ننسى أن الفجيرة تعتبر من أهم المناطق على مستوى المنطقة في انتاج وتصدير هذه المادة الهامة في عمليات البناء والتعمير”.
وأعرب تقي عن شكره لمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية لإتاحتها الفرصة للاطلاع على جهود العاملين في مختلف إداراتها والتي تخدم قطاع التعدين لافتا إلى أهمية” تطبيق آلية عمل مشاريع تنموية مشتركة بين الطرفين”.
كما اطلع الوفد الكويتي خلال زيارته لمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية على (مختبر الابتكار) التابع للمؤسسة وزار المنشآت التعدينية التابعة لها في إمارة الفجيرة للاطلاع على أفضل الممارسات والمقاييس للحصول على مواد البناء المستخرجة وفق أعلى المواصفات والمعايير.
وكان في استقبال وفد الهيئة العامة للصناعة الكويتية رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية محمد الأفخم والمدير العام للمؤسسة علي قاسم.