جامعة الكويت تعلن عن تسجيل براءة اختراع في مجال تحليل الصخور والتجارب المعملية

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت بالإنابة أ.د. مشاري الحربي أعلنت جامعة الكويت ممثلة بمكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية في قطاع الأبحاث عن تسجيل براءة اختراع جديدة في مجال تحليل الصخور والتجارب المعملية. وبهذه المناسبة كرّم مدير جامعة الكويت بالإنابة المخترعين من كلية الهندسة والبترول وهم أستاذ قسم الهندسة والبترول المخترع د. أسامة علي العمير والمهندسان المخترعان نيزو كريستيان أزوبويكي وأحمد عصام عمر، وذلك صباح يوم الاثنين الموافق 25 مارس 2024 في مدينة صباح السالم الجامعية – منطقة الشدادية، بحضور القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. عثمان الخضر، ومساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين الغبرا. بدايةً أعرب مدير جامعة الكويت بالإنابة أ.د. مشاري الحربي عن فخره واعتزازه بالجهود العلمية والبحثية المميزة التي قدمها المخترعون، مشيداً بالدور البارز الذي يؤديه مكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية في قطاع الأبحاث بجامعة الكويت، وبالتفوق الدائم للمكتب في دعم المخترعين وتيسير جميع الإجراءات لهم للحصول على براءات اختراع مسجلة، مؤكداً دعم الجامعة اللامحدود للمبدعين لتحقيق إبداعاتهم.

وأضاف أ.د. الحربي «إنه لا يخفى على أحد أن إنجازات الباحثين والمخترعين تساهم وبشكل كبير في رفع التصنيف والمستوى الأكاديمي لجامعة الكويت وتعزيز مكانتها محلياً وعالمياً»، مشدداً على ضرورة ترجمة تلك الاختراعات إلى واقع ملموس تستفيد منه البشرية؛ الأمر الذي يتطلب وجود آلية تساعد كافة المخترعين في تطبيق اختراعاتهم على أرض الواقع، مشيدا بدور جامعة الكويت ممثلاً في مكتب براءة الاختراع وسعيها الدائم والمستمر لتوفير الدعم المادي والبنية التحتية المناسبة لرفع مستوى البحث العلمي.

وبدوره أكد القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. عثمان الخضر بأنّ الجهود الجادة المبذولة من قبل قطاع الأبحاث قادت إلى تشجيع الباحثين على تقديم طلبات للحصول على براءات اختراع لأعمالهم البحثية المتميزة، معرباً عن فخره بالمجتمع البحثي المتميز والعلماء الذين نجحوا في الحصول على براءات اختراع مبتكرة، لافتًا إلى أنّ إسهامات هؤلاء الباحثين ستلعب دورًا كبيرًا في دفع عجلة التنمية في الكويت. ومن جانبها أكدت مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين الغبرا على دعم قطاع الأبحاث للمخترعين والذي يأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز البحث العلمي وتشجيع الابتكار، مشيرة إلى أن جامعة الكويت طالما قامت بتوفير الدعم المالي والتقني لتحفيز المخترعين على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى اختراعات فعالة.

وحول الاختراع أوضح أستاذ قسم الهندسة والبترول بكلية الهندسة والبترول المخترع د. أسامة علي العمير أنّ هذا الاختراع الحديث يقدم حلاً متقدماً لتسخين عينات الصخور باستخدام المايكروويف باعتبار أنّ هذا الحامل يعمل على تحسين فعالية التحاليل الجيولوجية، وذلك من خلال دمج مصدر طاقة جديد يعتمد على إشعاع المايكروويف ببساطة، ويُولد المصدر الحراري اللازم لرفع درجة حرارة العينة في الآبار عندما يمر التيار الكهربائي عبر مغنطرون يحتوي على عنصر مشع وهو الثوريوم، وبعد ذلك يُرسل إشعاع المايكروويف الناتج إلى حجرة آمنة تحتوي على سائل ساخن أو كيس ماء، ويتم نقل الحرارة من السائل إلى العينة، مما يسهم في تحسين الدقة والكفاءة في التجارب المختبرية، منوهاً بأنّ الاختراع يتميز بتصميم متقدم يتيح التحكم الدقيق في درجات الحرارة والضغط، ويضمن عدم وجود تسرب تحت أي ظرف، مشيرًا إلى أنّ هذا الاختراع يفتح أفقًا جديدًا لتحسين جودة التحاليل في مجال البحث الجيولوجي والجيوكيميائي.