مجلس القضاء يرفض تظلمات 300 متقدم لوظيفة وكيل نيابة

 

حسم المجلس الأعلى للقضاء البت في جميع تظلمات المستبعدين من وظيفة وكلاء النيابة والذين يتجاوز عددهم 300 خريج وخريجة حقوق، وقرر رفضها جميعاً.

وقال المصدر انه وبعد مراجعة التظلمات فقد تبين ان جميع المقبولين اجتازوا الاختبارات التحريرية والشفوية وكانوا الاقدر لهذه الوظيفة، ولم يتم استبعاد مستحق ولم تشهد الدفعة ظلماً.

واشار المصدر الى ان قرار مجلس القضاء في البت بهذه التظلمات جاء بعد التدقيق وفحص جميع ملفات المتظلمين وبالتالي فقد جرى التأكد من ان قرارات لجنة القبول في اختيار وكلاء النيابة كانت صحيحة وفق القانون.

ولفت المصدر الى ان المتظلمين بعد البت بقرارات تظلماتهم وانتهاء المدة القانونية، فانه من المتوقع لجوء بعضهم للطعن على قرار رفض التظلم امام المحاكم الإدارية.

وكانت دفعة وكلاء النيابة التي أعلن عن قبولها في نوفمبر 2023 أثارت تفاعلات نيابية وتهديدات باستجواب وزير العدل السابق الذي امر بفتح باب التظلمات ومن ثم النظر فيها حتى يتحقق العدل والمساواة بين جميع المتقدمين، ومن ثم نظرت لجنة مختصة التظلمات.

الى ذلك كانت دفعات التقدم لوظيفة وكلاء النيابة كل عامين واصبحت تعلن كل عام، كخطوة لقبول اكبر عدد من المستحقين لهذه الوظيفة الحساسة وبهدف سد الشواغر و تكويت سلك القضاء.