بريطانيا تحذر روسيا من الحرب مع الناتو

حذر قائد هيئة أركان الجيش البريطاني الأميرال توني راداكين أمس الثلاثاء من ان أي هجوم أو توغل روسي في أراضي حلف شمال الأطلسي (ناتو) من شأنه أن يؤدي إلى رد فعل ساحق من جانب دول التحالف.
وقال راداكين في كلمة له خلال مشاركته في ندوة امنية بالمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية (تشاتم هاوس) في لندن ان “الالاف من جنود الحلف المتمركزين في بولندا ودول البلطيق بإمكانهم الاعتماد أيضا على نحو 5ر3 مليون من قوات الاحتياط للدول الأعضاء مجتمعة”.
وأضاف ان الناتو يستطيع فرض سيطرة شبه مطلقة على الأجواء بواقع ثلاث طائرات مقابل واحدة بينما يمكن للقوات البحرية المشتركة تضييق الخناق على نظريتها الروسية في بحري بارنتس والبلطيق.
وأشار راداكين إلى ان (ناتو) يملك أربعة اضعاف عدد السفن الروسية وثلاثة اضعاف الغواصات مؤكدا تواجد المملكة المتحدة “في قلب أي رد بواقع ربع القوة البحرية و 10 بالمئة من القوات الجوية ومثلها من البرية إضافة إلى القدرات الفضائية والسيبرانية والقوات الخاصة”.
واعتبر في هذا الصدد ان “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يريد حربا مع حلف (ناتو) لأنه يدرك يقينا انه سيخسر وبسرعة لأنه سيتعامل مع حلف نووي وقوة بشرية قوامها مليار نسمة من 32 دولة تملك مجتمعة ميزانيات دفاع ثلاثة اضعاف ونصف ميزانية الصين وروسيا مجتمعتين”.
وزعم راداكين ان العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا فشلت في كل أهدافها المعلنة والاستراتيجية وبينت ان القطاعات العسكرية الروسية لا يمكنها العمل مع بعض في أي حرب مفتوحة.
ورأى ان هذا الواقع يحيل إلى الاعتقاد بان “روسيا لا يمكنها ان تشكل تهديدا آنيا للجناح الشرقي للناتو ويلزمها على الأقل عامين ونصف العام لإعادة بناء قدراتها الخاصة بالدبابات والمدرعات والصواريخ بعيدة المدى وتعويض مخزونات الذخائر ناهيك عن اخراج نفسها من المستنقع الاوكراني”.