تشكيل لجنة عليا للإشراف على “التحول الرقمي”

أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا للإشراف على إعداد الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والذي يأتي ضمن جهود تنفيذ برنامج عمل الحكومة ودعم جهود الدولة في مشاريعها المتعلقة بالتحول الرقمي.
وقال الوزير الشعلة أمس الأحد ان هذه اللجنة تأتي استكمالا للخطوات الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي في البلاد ولجهود الجهات التابعة لوزارة الدولة لشؤون الاتصالات في تطوير المنظومة الرقمية للخدمات والأعمال والعمليات الحكومية في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة.
وأوضح أن اللجنة تعد امتدادا لخطة عمل الحكومة التي ستساهم ضمن جهود الدولة المتمثلة في مشاريعها بمجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.
وأضاف أن الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي تهدف إلى تنسيق الجهود وتعزيز التكامل بين الجهات والمؤسسات الحكومية لتسريع وتعظيم أثر التحول الرقمي الشامل ضمن إطار وطني وخطة استراتيجية مؤكدا أنها ستمثل خطوة أساسية لتحقيق واستكمال رؤية الدولة التنموية وأهداف التنمية المستدامة.
وبين ان التحول الرقمي هو عملية تغيير جذري في طريقة عمل المؤسسات الحكومية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “ويمكن أن تشمل تغييرات جذرية في ثقافة عمل المؤسسات وخدماتها وعملياتها وما تنتجه”.
وأكد الشعلة ان “التحول الرقمي يجسد فرصة عظيمة لتحسين الأداء وتجربة المستفيدين بالإضافة إلى زيادة كفاءة المؤسسات الحكومية وتقليل التكاليف.
وذكر ان “التحول الرقمي هو عملية مستمرة وليس حدثا لمرة واحدة إذ يجب أن تكون المؤسسات الحكومية مستعدة للاستثمار في التحول الرقمي على المدى الطويل لتحقيق الفوائد التي تأمل في تحقيقها”.
وشدد على أهمية الإسراع في وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي لتمكين الجهود الرامية لتطوير المنظومة والقنوات الرقمية الحكومية وخدماتها وتعزيز المرونة والجاهزية والموائمة بين المشاريع والأنظمة الرقمية المختلفة في كافة جهات الدولة وتعزيز التنافسية ورفع كفاءة استغلال البنى التحتية والأصول الرقمية.
يذكر ان اللجنة وفقا للقرار ستكون معنية بعملية الإشراف على إعداد الاستراتيجية وتنسيق الأعمال المطلوبة واقتراح الآليات المناسبة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية بعد اعتمادها علاوة على المتابعة والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة جميع الإجراءات المطلوبة لإعداد هذه الاستراتيجية.