نواب سابقون: الشطب تقييد لحق الأمة

قال النائب السابق مبارك الحجرف إن هذا النهج الانتقامي المخالف للقواعد القانونية بشطب المرشحين الذين تم رد اعتبارهم هو امتداد للعبث الذي كانت تقوم به الحكومات السابقة، وتدخل سافر بمخرجات الانتخابات.
وأضاف تعليقًا على قرار شطب المرشحين أن الحكومة مُطالبة بإلغاء هذه القرارات فوراً.. قلناها سابقا ونكررها إن أحسنتم أحسنا وإن أخطأتم حاسبنا.
واعتبر النائب السابق بدر الداهوم ما يحدث من شطب للمرشحين هو تكرار لنفس النهج السابق ودفاع من الحكومة الحالية للأحكام الظالمة التي خالفت الدستور وأحكام التمييز وهي انتقائية غير مقبولة.
وفي السياق، قال النائب السابق د حسين قويعان الشريف إن دولة المؤسسات التي ننشدها جميعاً هي الدولة التي تحترم أحكام القضاء الباتة، خاصةً بعد صدور أحكام رد الاعتبار، وينبغي احترام هذه الأحكام، مضيفا “وسنعمل على تعديل النصوص التي تحرم الشخص من حقوقه السياسية حرماناً أبدياً”.
إلى ذلك، قال النائب السابق والمرشح الحالي ثامر السويط، إن ما يجري من تجاوزات واستمرار للنهج السابق في شطب المرشحين وبحجج واهية أمر في غاية السوء ولا يجب السكوت عنه.
وأضاف أن الإصلاح معناه القطع الكامل والتام للعبث وسوء المرحلة الماضية وما أنتجته، وهذا يتطلب موقف حازم وحاسم في هذه المسألة، وهذا الأمر تعطيل وتقييد للإرادة الشعبية ولا نقبل به.
من جهته، قال النائب السابق والمرشح الحالي محمد هادي الحويلة إن صفحة الماضي بما حملت من أوزار يفترض أنها طويت، وقرار شطب المرشحين ممن رد اعتبارهم مخالف للقواعد القانونية ويقيد حق الأمة في اختيار من يمثله.
وعلى صعيد متصل، قال النائب السابق والمرشح الحالي الصيفي الصيفي إن من غير غير مقبول استمرار النهج السابق بشطب المرشحين وتعطيل الإرادة الشعبية، والقوانين التي أقرت في وقت استفراد مجموعة سيئة بالقرار كان الأولى على الحكومة الحالية تعديلها.