توسيع نطاق الخدمات والممارسات الصيدلانية

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية د. عبدالله البدر أن وزير الصحة د. خالد السعيد أصدر قرارات رائدة ترسم نطاقا أوسع للخدمات والممارسات الصيدلانية في المستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الأولية، وذلك بما يتماشى مع التوسع العالمي في مهنة الصيدلة، والتطور في كفاءات ومؤهلات الصيادلة، وبما يلبي احتياجات المجتمع الكويتي وفئات المرضى المختلفة.

وأكد البدر في تصريح صحافي إن هذه القرارات تقدم نموذج عمل رائد ينظم الخدمات الصيدلانية، ويصف نطاق ممارستها، ويحدد الأدوار والمسؤوليات، ويمكن من استثمار القوى العاملة الصيدلانية وفق كفاءاتها ومؤهلاتها.

وأوضح أن القرارات حددت الحد الأدنى للخدمات الصيدلانية التي يجب تقديمها في المستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة، وأعطى المستشفيات والمراكز أيضا مساحة لاختيار الخدمات الصيدلانية الإضافية، بما يلبي الاحتياجات الفعلية للمرضى والمجتمع الذي تخدمه المنشأة الصحية، وكذلك احتياجات مقدمي الرعاية الصحية، وبما تتناسب مع أعداد ومؤهلات القوى العاملة الصيدلانية في المنشأة الصحية، وتوفر التجهيزات والموارد اللازمة لتقديمها، ويضمن جودة الخدمات واستمراريتها.

وكشف د. عبدالله البدر عن أن هذه القرارات تدعم رؤية الانتقال إلى مزيد من الخدمات الصيدلانية الإكلينيكية من خلال استحداث وحدات الصيدلة الاكلينيكية في المستشفيات والمراكز التخصصية التابعة لوزارة الصحة، مما يساهم بترشيد استخدام الدواء، وتحسين إدارة العلاج الدوائي للمرضى، وتقليل الهدر في الموارد والتكاليف.

وأشار إلى أنه قد تم تحديد مؤهلات الصيادلة المخولين بالعمل في هذه الوحدات، لافتا إلى أن وحدات الصيدلة الاكلينيكية تختص بتقديم الخدمات الإكلينيكية المتقدمة والتي تشمل: خدمات إدارة العلاج الدوائي للمرضى المنومين بالمستشفى بالتعاون والتنسيق مع الفريق المتعدد الاختصاصات الطبية -من خلال جولات الأجنحة واجتماعات مناقشة الحالات وغيرها من قنوات التنسيق- وتشمل الخدمة تدقيق ملفات المرضى، ومراجعة الخطة العلاجية، ورصد المشاكل الدوائية فيها، واقتراح خطة العلاج الدوائي للفريق، والمشاركة في متابعة تنفيد الخطة المعتمدة، إضافة إلى خدمة الإدارة الشاملة للأدوية في العيادات الخارجية بالاتفاق مع الفريق الطبي المختص وخدمة مراقبة أدوية معينة لتقييم جرعاتها وتحديد جرعة الدواء المناسبة للمرضى بالاتفاق مع الفريق الطبي المختص وخدمة مشاركة الفريق الطبي في إعداد البروتوكولات العلاجية والمسارات الاكلينيكية.

وذكر البدر أن القرارات سمحت لمراكز الرعاية الأولية بتقديم الخدمات الإكلينيكية شرط استيفاء الصيادلة العاملين هناك لشرط المؤهل العلمي المحدد لكل خدمة.

ونوه إلى أن هذه القرارات قد جاءت نتيجة جهود دؤوبة من لجنة تطوير مهنة الصيدلة في وزارة الصحة، وشركاؤنا في التطوير في كلية الصيدلة في جامعة الكويت، وخبراء الجمعية الأمريكية للصيادلة «ASHP»، وتضمنت دراسات ميدانية إقليمية ووطنية، واستطلاع آراء مجموعة من العاملين في الميدان.

واختتم البدر تصريحه شاكراً وزير الصحة د. خالد السعيد على دعمه لكل ما من شأنه تطوير الخدمات الصحية، واستثمار القوى العاملة، والارتقاء بخدمة المرضى، كما ثمن جهود جميع الشركاء المشاركين في مشاريع ومبادرات تطوير مهنة الصيدلة.