وزير الصحة: التطعيمات بالكويت.. مأمونيتها عالية

قال وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أمس الجمعة، إن كل التطعيمات المستخدمة في الكويت مأمونيتها عالية، ونتائجها مطمئنة، ومقاومتها للوباء مُؤكدة.
وأضاف وزير الصحة في تغريدة على حسابه في موقع تويتر «بحمد الله، كل التطعيمات المستخدمة في الكويت مأمونيتها عالية، ونتائجها مطمئنة، ومقاومتها للوباء مُؤَكَّدة».
وأضاف الشيخ باسل الصباح «أنصح الكل بالمبادرة بالتسجيل للتطعيم، حماية لأنفسهم، ومساهمة بتسريع عجلة الوصول للمناعة المجتمعية».
من جهته، قال البروفيسور في طب الأطفال والأمراض المعدية وعضو لجنة اللقاحات في ‍وزارة الصحة د. خالد السعيد، أمس الجمعة، إن إحصائيات لقاح فايزر تبين أنه ليس فقط فعال ضد فيروس كورونا، ولكن يقلل من نقل العدوى بنسبة 94%.
وأضاف السعيد في تغريدة على حسابه في موقع تويتر «قبل فترة كنا لا نعلم إن كان يمنع نقل العدوى… والآن نعرف الحقيقة العلمية. وهذا سبب آخر لأخذ اللقاح».
وكشف عضو لجنة اللقاحات في ‍وزارة الصحة أن الوزارة أتمت تطعيم جميع المسجلين من طريحي الفراش من مواطنين ومقيمين، مضيفًا «ما في بلد بالعالم أدت واجبها بهذه الطريقة مع المواطنين والوافدين . شكرا للأطقم الطبية. أقل شيء نقول لهم جزاكم الله خير».
إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة أنها تتابع باستمرار كل ما يصدر عن المنظمات الصحية العالمية بشأن لقاحات كورونا سواء منظمة الصحة العالمية أو اللجنة الأوروبية لمتابعة سلامة الأدوية واللقاحات.
وقالت الوزارة في بيان أمس الجمعة إن اللجنة الأوروبية أكدت في بيان عدم وجود ما يشير إلى أن لقاح أكسفورد–أسترازينيكا ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.
وأضافت أن المتحدث باسم شركة أسترازينيكا أكد للوزارة أن نتائج تحليل سجلات وبيانات السلامة المسجلة لأكثر من عشرة ملايين شخص تلقوا اللقاح لم تظهر أي دليل على خطورة استخدامه من حيث الإصابة بالانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة.
وذكرت أن المتحدث أكد أيضا أن ذلك لا يتضمن حدوث هذا النوع من الإصابات للأشخاص الذين تلقوا اللقاح من التشغيلات الموردة لأي من الدول التي وفرت لقاح (كوفيد-19) من أسترازينيكا وأن العدد الذي تم رصده لهذا النوع من الإصابات أقل بكثير مقارنة بإجمالي عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.
وأشارت الوزارة إلى أن أسترازينيكا أكدت أن سلامة المرضى هي الأولوية القصوى للشركة وأن لدى المنظمين معايير واضحة وصارمة للفعالية والسلامة للموافقة على أي دواء جديد بما في ذلك لقاح أسترازينيكا كما تمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وأكدت البيانات التي راجعها النظراء أن اللقاح جيد التحمل بشكل عام.
ولفتت الوزارة إلى بيان للجنة الأوروبية لمتابعة سلامة الأدوية واللقاحات الذي أفاد بأن التقارير المبدئية في النمسا تشير إلى عدم وجود أي دليل لارتباط حالات الوفاة أو حالات التجلطات في الدم مع لقاح (أكسفورد) وأن هذا أمر مطمئن من ناحية السببية والعلاقة المباشرة ما بين تلك الحالات وما بين اللقاح.