العثمان لـ«بلومبرغ»: التأمينات الإجتماعية ستخصص المزيد من الأموال للبنية التحتية والأسهم الخاصة

بلومبيرج – يخفض صندوق التقاعد الكويتي الذي تبلغ قيمته 124 مليار دولار تخصيصه للأسهم لصالح بدائل مثل البنية التحتية والأسهم الخاصة ، حيث يسعى إلى تعزيز العائدات وتقليص السيولة النقدية الضخمة.

وستبدأ الخطة الجديدة ، التي تم تطويرها مع شركة الاستشارات Mercer LLC ومقرها الولايات المتحدة ، العام المقبل وستتضمن زيادة استثمارات البنية التحتية إلى 10٪ من محفظتها من 5٪ ، “بالإضافة إلى ضبط بعض التخصيصات الأخرى” ، وفقا لما ذكره المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مشعل العثمان في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج يوم الأربعاء.

وقال العثمان إن الصندوق ، المعروف باسم PIFSS ، يرى “الكثير من الفرص” في البنية التحتية على مدى السنوات القليلة المقبلة ، وخاصة في الولايات المتحدة.

وأكد العثمان أن الصندوق ، الذي سجل أرباحًا قياسية في النصف الأول ، يتطلع إلى رفع ثقل الملكية الخاصة إلى 13٪ من 10٪ ، مع خفض مخصصاته للأسهم إلى 22٪ من 27٪. ويشكل النقد حالياً 10٪ من استثماراتها ، والخطة هي تقليصها إلى 4٪ بحلول مارس.

وأضاف العثمان ان هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تتناوب فيه صناديق التقاعد والثروة السيادية حول العالم على أصول بديلة لتعزيز العوائد في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

واوضح العثمان ان المستثمرون يبحثون أيضًا عن تحوط ضد أسواق الأسهم المتقلبة التي ارتفعت إلى مستويات قياسية. وتطارد الأموال القادمة من دول الخليج الاستثمارات الخارجية لتقليل الاعتماد على أسواقها المحلية المعتمدة على النفط.

وقال العثمان إن الصندوق الكويتي يركز بشكل أساسي على الأسواق المتقدمة مثل أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

يذكر أن الصندوق يمتلك ربع شركات الأسهم الخاصة الأمريكية Stone Point Capital LLC و Oak Hill Advisors ، و 10٪ من شركة الاستحواذ TowerBrook Capital Partners LP.

وهي ثاني أكبر مستثمر في السوق المحلية بعد هيئة الاستثمار الكويتية رابع أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم. ولديها ممتلكات في أكثر من 40 ٪ من الأسهم في البورصة المحلية ، على الرغم من أن معظم محفظتها في الخارج.

وقال العثمان إن الصندوق يواصل تحوله بعد تنظيف محفظته لتصل إلى 20 مليار دولار وتنفيذ “خطة تخصيص إستراتيجية دقيقة وطموحة للغاية” ، والتي خفضت السيولة النقدية من 42٪. “بدأنا بوسادة نقدية عالية جدًا ، ولا يزال لدينا وسادة ضخمة.”