ترمب ينتقد حكومته وشركة فايزر لعدم الإعلان عن لقاح كورونا في وقت سابق

انتقد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترمب، شركة فايزر وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي وكالة تابعة لحكومته، لعدم الإعلان عن نتائج اللقاح في وقت سابق.

وقال ترمب، الذي لم يعترف بهزيمته الانتخابية بعد، الاثنين في سلسلة تغريدات على حسابه على موقع (تويتر) “لم تكن إدارة الغذاء والدواء والديمقراطيون يريدون مني تحقيق فوز في اللقاحات قبل الانتخابات، لذا فقد خرج بعد خمسة أيام، كما قلت طوال الوقت!”.

وشدد “لو كان جو بايدن رئيسا، فلم يكونوا ليحصلوا على اللقاح لمدة أربع سنوات أخرى، ولم تكن إدارة الغذاء والدواء لتوافق عليه بهذه السرعة، البيروقراطية كانت ستدمر حياة الملايين!”.

جدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء، هيئة تنظيمية، هي جزء من وزارة الصحة الأمريكية ويقودها المفوض ستيفن هان، الذي عينه ترامب.

وكتب ترمب أيضا “كما قلت لفترة طويلة، فإن شركة فايزر وشركات الأدوية الأخرى كانت ستعلن عن اللقاح بعد الانتخابات فقط، لأنهم لم يكن لديهم الشجاعة للقيام بذلك من قبل. وكذلك، كان ينبغي على إدارة الغذاء والدواء أن تعلن عن ذلك سابقا، ليس لأغراض سياسية، ولكن لإنقاذ الأرواح!”.

وهكذا يبدو أن ترمب ينسب الفضل لنفسه في نجاح شركة فايزر، التي أعلنت الاثنين أن لقاحها ضد (كوفيد-19) فعال بنسبة 90% -أعلى مما هو مطلوب من قبل الهيئة التنظيمية الأمريكية- وأنه قد يكون متاحا للجمهور قبل نهاية هذا العام.

وبدا أن نائب الرئيس الحالي، مايك بنس، ينسب الفضل أيضا إلى ترمب في نجاح تجارب فايزر، حيث قال “أخبار عظيمة: بفضل الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي أقامها الرئيس ترامب، أعلنت شركة فايزر أن تجربة لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعالة، مما منع 90% من متطوعيها من الإصابة”.