معهد الأبحاث يعكف على دراسة لتطوير أسطح مضادة لفيروس كورونا

كونا – یعكف معھد الكویت للأبحاث العلمیة حالیا على دراسة تتعلق بتطویر منتجات تشمل على أسطح مضادة لفیروس كورونا المستجد كوفید-19 التي تتكون من عدد من الطبقات الرقیقة المصنعة من النفایات البلاستیكیة الصلبة وطلاءات معالجه كیمیائیا وحراریا من النفایات الفلزیة.

وقال المعھد في بیان صحفي الیوم السبت إن الفریق البحثي یضع حالیا اللمسات الأخیرة على ھذا المشروع لیشمل أیضا عددا من المواد القابلة للتحلل الحیوي باستخدام الكیماویات المضافة والقابلة للتحلل بالرطوبة والضوء ما من شأنه تخفیف الأعباء المتعلقة بتراكم النفایات الصلبة على البیئة بعد استخدام المنتج.

وأضاف أنه تم تسجیل الملكیة الفكریة لأعمال المشروع في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجاریة في الولایات المتحدة الأمریكیة إلى حین إتمام عملیة فحوصات مقاومة الفیروس لتلك الأسطح.

وبین أن المشروع تترأسھ مدیرة برنامج التكنولوجیا الحیویة الدكتورة فضیلة السلامین ویشرف علیه باحثان رئیسیان ھما مدیر برنامج التلوث البیئي والمناخ والناطق الرسمي للجنة الإعلامیة العلمیة الخاصة بفیروس كورونا في معھد الكویت للأبحاث العلمیة الدكتور سلطان السالم والدكتور محمد الاسكندراني.