«الوزراء»: تدابير لمنع تكرار شغب الإيواء

قال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إن وزير الداخلية أنس الصالح أحاط مجلس الوزراء علمًا بأحداث الشغب والفوضى في محجر كبد، حيث طالب ممارسو الشغب سفارة دولتهم بالسماح بالعودة إلى بلدهم.
وذكر المزرم أن وزير الداخلية أحاط المجلس بالإجراءات وما تم اتخاذه من تدابير لمنع تكرار ذلك.
وكانت الأجهزة الامنية قامت بفض الشغب الذي قام بها عدد من أفراد الجالية المصرية الموجودين في مراكز الايواء المخصصة لهم، في حين تقدمت السفارة المصرية باعتذار عما صدر من أعمال شغب
وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي للإدارة العامة للعلاقات والاعلام الامني انه فور حدوث الشغب والفوضى تدخل رجال الامن وأحكموا السيطرة عليهم وضبطوا عددا منهم وتم تحويلهم الى جهة الاختصاص لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.
وأشارت إلى أنه حضر ممثلون من سفارة جمهورية مصر العربية ولابلاغ رعاياهم بأن السفارة المصرية ستبدا بإعداد جداول رحلات العودة واجلائهم الى بلدهم هذا الاسبوع لجميع مخالفي الاقامة وفق الاجراءات المتبعة والبروتوكولات الخاصة بعملية الاجلاء.
ولفتت الى أن السفارة المصرية تقدمت باعتذار عما صدر من أعمال شغب داخل مواقع الايواء وأكدت انها ستتخذ اجراءات جادة لحل هذه المشكلة.
وأكدت الوزارة ان التعليمات الصادرة لرجال الأمن واضحة وصريحة وتنص على التعامل بحزم مع مثيري الشغب مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية لن تسمح بالفوضى أو بتجاوز القانون.
كما حثت جميع المخالفين في مراكز الإيواء على الالتزام بالقانون مؤكدة أنها ستتخذ أقصى الإجراءات القانونية المتبعة مع المخالفين للقوانين.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح خلال اجتماعه مع أعضاء السفارة المصرية وعدد من الجالية المصرية، «لا تضطرونا أن نستخدم العنف لضبط الأمن، لن نسمح بالشغب وان ما لقينا الحكمة راح نفرضها».
وكان سفير مصر لدى دولة الكويت طارق القوني أعلن في وقت سابق أن رحلات إجلاء مخالفي قانون الإقامة في البلاد من الجالية المصرية ستبدأ خلال الأسبوع الجاري.
وقال السفير القوني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن رحلات الإجلاء هذه ستخصص أولاها للنساء والأطفال من نزلاء مراكز إيواء المخالفين المزودة بوسائل الحياة الكريمة ووجبات غذائية ومشروبات مجانية لتتوالى خلال الأيام المقبلة لنقل جميع المخالفين.
من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ: “الدولة المصرية لا تتوانى في إعادة مواطنيها العالقين في الخارج وليس الكويت فقط”، مشددًا على أن “هناك إجراءات تتم وخطة موضوعة وفقًا لجدول زمني لحل مشاكل العالقين وإعادتهم إلى مصر”.
وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم، إن هناك لجنة مُشكّلة لحل مشاكل العالقين في الخارج، وإن اللجنة ستعرض جدولا لإعادة العالقين خلال الأسبوع الجاري على رئيس الوزراء.