قرار جديد لتنظيم تداول الأدوية البيطرية وتسجيلها

قال وكيل الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر إن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أصدر قرارا بشأن تنظيم تسجيل وتداول الأدوية والمستحضرات البيطرية وفق ضوابط فنية متطورة ومتوافقة مع معايير ونظم تسجيل الأدوية البيطرية العالمية
وأضاف البدر في بيان صحفي أن هذا القرار يأتي تفاديا لأي تأثيرات ضارة على صحة الانسان واتباعا لأفضل الممارسات وأحدث المعايير العالمية لسلامة منتجات الأغذية.
واشار إلى أن القرار يعد أول قرار وزاري يعمل به في شأن تسجيل الأدوية البيطرية منفردا عن القرارات الوزارية الأخرى التي تتعلق بالاستيراد والتسجيل والتداول في جهاز الرقابة الدوائية والغذائية.
وأكد أهمية تنظيم عملية تسجيل وتداول الأدوية والمستحضرات البيطرية وتحديثها بشكل دائم لما لها من تأثير مباشر على صحة الحيوان والانسان وما يتبعه من تأثير على الصحة العامة.
وأشار إلى دور الأدوية البيطرية في علاج الأمراض التي تصيب الحيوان وكذلك دورها في انخفاض نسبة انتقال الأمراض من الحيوان إلى الانسان ما يؤدي إلى منع انتشار الأمراض حيوانية المنشأ ومنع انتشار الأوبئة ونقل العدوى للانسان.
وأوضح أن القرار يضمن جودة وفعالية وسلامة المستحضرات البيطرية المتداولة داخل دولة الكويت إذ حدد المتطلبات اللازمة لتسجيل الأدوية المصنفة بناء على الفصائل الحيوانية المستهدفة كأدوية ومستحضرات بيطرية لحيوانات منتجة لأغذية الاستهلاك الآدمي أو غير منتجة لأغذية الاستهلاك الآدمي.
وبين أن القرار حدد أيضا متطلبات التسجيل الخاصة بكل نوع كدراسات الثباتية والسمية والدراسات السريرية ودراسة متبقيات الأدوية لتحديد فترة انسحاب الدواء من جسم الحيوان المنتج للأغذية للاستهلاك الآدمي.
وأفاد بأن القرار تضمن أيضا المتطلبات الخاصة بالوكيل المحلي والشركة صاحبة حق التسويق والشركة المصنعة لضمان توفر أدوية ومستحضرات بيطرية بأفضل مستوى من الجودة والفعالية.