أكدت الإمارات العربية المتحدة أهمية الالتزام الكامل بالاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وإيران، مشددة على ضرورة وقف الأعمال العدائية وتعزيز الاستقرار الإقليمي، وذلك خلال اتصال هاتفي جمع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.
وشهد الاتصال استعراض آخر المستجدات والتطورات الإقليمية، في أعقاب التوصل إلى اتفاق بشأن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية وتوقيعها من قبل الجانبين، إلى جانب مناقشة تداعياتها على أمن واستقرار المنطقة.
وأكد الشيخ عبدالله بن زايد خلال الاتصال أهمية الالتزام بجميع بنود الاتفاق، بما يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار، والالتزام بالقانون الدولي، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.
كما شدد على ضرورة حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة الدولية، مع التأكيد على أهمية استمرار انسيابية حركة السفن في مضيق هرمز، نظراً لدوره الحيوي في حركة التجارة العالمية وأمن إمدادات الطاقة.
وأعرب وزير الخارجية الإماراتي عن أمله في أن تسفر المفاوضات الجارية عن نتائج إيجابية تسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار المستدامين، وتدعم جهود خفض التوترات في المنطقة.
وفي ختام الاتصال، أكد الشيخ عبدالله بن زايد أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية والدولية، بما يحقق تطلعات شعوب المنطقة إلى الأمن والازدهار والتنمية المستدامة.
اقرأ أيضًا:
محمد بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري لبحث التعاون والتطورات الإقليمية

