تجهيز الثانويات لاختبارات الثاني عشر

– 1000 معلم إنكليزي ورياضيات يشاركون في مؤتمر لتطوير التعليم
– هدى المطيري: تبصيم المعلمين الجدد وإلغاء النظام القديم للبصمة

أبلغت إدارات الشؤون الهندسية في المناطق التعليمية، كوادرها الهندسية، بالاستعداد لتجهيز المدارس الثانوية كمقار للجان اختبارات نهاية العام الدراسي 2023 – 2024 للصف الثاني عشر، مع التركيز على المسارح وصالات التربية البدنية في الدرجة الأولى، ومن ثم الفصول التي ستختارها الإدارات المدرسية للجان الاختبارات.

وكشف مصدر تربوي  أن الكوادر الهندسية التابعة لقطاع المنشآت التربوية والتخطيط، وضعت خطتها لصيانة تكييف المسارح والصالات، وإجراء الأعمال الكهربائية من أضاءة وغيرها، والتأكد من الأثاث المدرسي (طاولات – كراسي)، ومخاطبة الجهات المختصة في حال وجود أي نقص.

وقال المصدر إن الإدارات المدرسية ستختار فصولاً نظيفة سهلة المداخل والمخارج وعادة ما تكون في الأدوار الأرضية لتحويلها إلى لجان للاختبارات، بعد التأكد من جودة التكييف فيها وعدم وجود أي ملاحظات عليها، مبيناً أن الإدارات الهندسية تنتظر تحديد اللجان من قبل قطاع التعليم العام، لتجهيزها وإجراء اللازم لها.

مؤتمر تطوير التعليم

إلى ذلك، يشارك نحو 1000 معلم إنكليزي ورياضيات في المؤتمر الثالث للمنظمة الأميركية لتطوير التعليم والذي يعقد اليوم في الحرم الجامعي لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ويستمر حتى 24 الجاري لمعلمي اللغة الانكليزية والرياضيات من مختلف المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

وبيّن رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور بسام علم الدين، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على مواضيع تتعلق بإعادة تصميم البرامج التربوية ونجاح الطالب بشكل عام، مع التركيز على مادتي اللغة الإنكليزية والرياضيات،إضافة إلى ورش متنوعة للتطوير المهني لإدارات المدارس والجامعات، حيث سيتم تسليط الضوء على 5 محاور هي:

1 – تطوير المناهج وطرق تنفيذها (للغة الإنكليزية والرياضيات).

2 – طرق التعاون بين الموجهين والمعلمين.

3 – طرق وأساليب التواصل مع الطلبة بهدف زيادة الحافز الأكاديمي.

4 – طرق تعليم الرياضيات واللغة الانكليزية.

5 – إعادة تصميم المناهج وفق معايير وأسس عالمية (لكل المواد التربوية).

وطلب علم الدين من الوكيلة المساعدة للتعليم العام بالتكليف حصة المطوع، حضور من يرغب من المعلمين، بواقع 250 معلم لغة إنكليزية، و250 معلم رياضيات في اليوم الأول، ثم 250 معلم رياضيات في اليوم الثاني و250 معلم إنكليزي في اليوم الثالث.

تبصيم المعلمين

من ناحية أخرى، تتجه وزارة التربية إلى تبصيم المعلمين الجدد على نظام الحضور والانصراف، حيث طلبت مديرة إدارة نظم المعلومات في وزارة التربية هدى المطيري، من قطاع التعليم العام، الإيعاز لجهات الاختصاص في المناطق التعليمية، بالعمل على تبصيم المعلمين الجدد، في قسم الاجازات والدوام التابع إلى المنطقة التعليمية.

ولفتت المطيري إلى وجود بصمة لعدد من الموظفين، على النظامين القديم والجديد، مشيرة إلى أنه سيتم حصر استخدام نظام البصمة الجديد لهم، مع رفع صلاحيات التبصيم عن النظام القديم، ويكون اثبات حضورهم وانصرافهم، على النظام الجديد فقط.

ومن جانبها، طلبت الوكيلة المساعدة المطوع، من إدارة نظم المعلومات فتح البصمة التعريفية، لمديري المناطق التعليمية ومديري الشؤون التعليمية، والموجهين الأوائل، وموجهي عموم المجالات الدراسية.