شهيد وإصابة 4 جنود في تصدي المقاومة للاحتلال بمخيم نور شمس في طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم نور شمس بطولكرم في الضفة الغربية ، وجرت اشتباكات أسفرت عن استشهاد فلسطيني وإصابة 4 عسكريين إسرائيليين بينهم ضابط.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن ضابطا و3 جنود أصيبوا خلال عملية للجيش الإسرائيلي بمخيم نور شمس بطولكرم شمال غربي الضفة.

وقالت مصادر إسرائيلية إن اثنين منهم جراحهم خطيرة بعد اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في المخيم.

من جانبها أفادت كتائب شهداء الأقصى في طولكرم بأنها تخوض اشتباكات مع جنود إسرائيليين في مخيم نور شمس بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة محققين إصابات مباشرة.

كما قالت كتائب القسام في طولكرم إنها استهدفت آليات الاحتلال على مدخل مخيم طولكرم بعبوات ناسفة.

وقد استشهد فلسطيني وأصيب آخرون بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال للمخيم بعد اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين وسُمع دوي انفجارات، وسط استمرار حظر للتجوال منذ أمس.

وقالت قناة الأقصى نقلا عن مصادر عائلية إن الشاب سليم غنام استشهد برصاص الاحتلال خلال الاقتحام المستمر لمخيم نور شمس بطولكرم، وهو شقيق الشهيدين عامر وأحمد غنام اللذين استشهدا في اجتياح المخيم في 19 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مراسل الجزيرة إن جرافات الاحتلال دمرت عدة منازل وبنًى تحتية داخل المخيم، في حين يواصل جيش الاحتلال حملة اعتقالات وتحقيق مع المواطنين.

وكان موقع إذاعة الجيش الإسرائيلي أعلن إصابة جنديين بشظايا رصاص خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين بالمخيم.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة قصرة جنوب نابلس من الجهة الجنوبية وأطلقت قنابل الغاز المسيّل للدموع.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شابين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال ببلدة بيتا جنوب نابلس.

جرافات الاحتلال دمرت عدة منازل وبنى تحتية داخل مخيم نور شمس (رويترز)
جرافات الاحتلال دمرت عدة منازل وبنى تحتية داخل مخيم نور شمس (رويترز)

عقوبات على مستوطنين

من جانب آخر، فرض الاتحاد الاوروبى اليوم الجمعة، عقوبات على 4 مستوطنين إسرائيليين وجماعتين إسرائيليتين “متطرّفتين” بسبب أعمال العنف ضدّ الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي، المؤسسة التي تمثّل الدول الأعضاء الـ27، إن الأفراد والكيانات الخاضعين لهذه العقوبات “مسؤولون عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين”.

وأوضح المجلس -في بيان- أن هذه الانتهاكات تشمل “أعمال تعذيب وغيرها من أشكال المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، فضلا عن انتهاك الحق في الملكية والحق في الحياة الخاصة والعائلية للفلسطينيين في الضفة الغربية” المحتلة.

وتشمل العقوبات تجميد الأصول وحظر التأشيرات.

وفي موضوع آخر، قررت النيابة الإسرائيلية وبطلب من الشرطة تجميد قرار الإفراج المشروط عن الأكاديمية نادرة شلهوب ونقلها إلى المحكمة المركزية.

وكانت المحكمة الإسرائيلية قررت تعليق اعتقال شلهوب ضمن شروط مقيدة.

وقد شارك عشرات الطلاب في وقفة احتجاجية أمام محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، تزامنا مع جلسة محاكمة شلهوب صباح اليوم، مطالبين بالإفراج عنها.

وكانت الشرطة اعتقلت شلهوب مساء أمس بدون سابق إنذار أو استدعاء، في أعقاب حملة تحريض استهدفتها على مدى الأسابيع الماضية، بعد أن نُسب إليها اتهامها لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وإنكارها وقوع أعمال اغتصاب يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.