الأزمة الإيرانية لا يجب أن تنسينا كارثة غزة – الغارديان

نبدأ جولة الصحف من صحيفة الغارديان البريطانية، التي ركزت على “الكارثة التي تجري في قطاع غزة”، والتي توارت قليلا عن الاهتمام العالمي بسبب التصعيد الحالي بين إسرائيل وإيران، حسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، إنه في وقت يتزايد فيه الاهتمام بالأزمة مع إيران، لا تزال غزة تعاني، وانحسرت الآمال في وقف إطلاق النار، واستمرت المخاوف بشأن الهجوم على رفح، وظلت المساعدات الإنسانية غير كافية على الإطلاق.

ونقلت تحذير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، من أن الشرق الأوسط “على شفا الهاوية”، وأن “خطأ واحد في الحسابات، أو سوء فهم، يمكن أن يؤدي إلى ما لا يمكن تصوره”.

وأوضحت الغارديان أن إسرائيل تعهدت بالرد على الهجوم الإيراني على أراضيها في نهاية الأسبوع، ردا على قتل إسرائيل قادة عسكريين إيرانيين في منشأة دبلوماسية إيرانية في دمشق، “وهو ما يجعل من الصعب أن نثق في قدرة أي منهما على التحكم في تصرفاته، عندما يكون كلاهما قد أخطأ في الحكم بالفعل”.

وشددت على أن شبح اتساع الصراع الإقليمي وما قد ينتج عنه من ضحايا، لا يجب أن يصرف الانتباه عما يقرب من 34 ألف فلسطيني قتلوا بالفعل في غزة، وفقا للسلطات الصحية في غزة، وغيرهم الكثير الذين سيموتون قريبا بدون الحصول على مساعدة فورية، وهو ما وصفه غوتيريش بـ “مشهد الجحيم الإنساني”.