غلاء المعيشة والقرض الحسن يتصدران اجتماع النواب اليوم

مع توجه الأنظار إلى الاجتماع التنسيقي الأول الذي سيعقده النواب في مبنى مجلس الأمة ظهر اليوم، وفي طليعة أولوياتهم زيادتا غلاء المعيشة والقرض الحسن، إلى جانب انتخابات اللجان، أكد النائب صالح عاشور، بصفته رئيس السن للجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثامن عشر، بعد إعلان النائب أحمد السعدون عزمه خوض انتخابات رئاسة مجلس الأمة، التزامه بنص المادة 87 من الدستور والدعوة إلى الجلسة الافتتاحية حسب المواعيد الدستورية.

وصرح عاشور أمس: «ملتزمون بنهجنا وبما نص عليه دستور دولة الكويت حسب المادة 87 ومستمرون بما أعلناه سابقاً، وعليه فإن الجلسة الافتتاحية ستكون حسب المواعيد الدستورية»، مؤكداً أن «جميع ما يشاع عن الإلغاء غير صحيح».

بدوره، قال النائب فهد المسعود  إنه تلقى اتصالاً من النائب سعود العصفور لحضور الاجتماع التنسيقي النيابي المخصص لتحديد الأولويات للمرحلة المقبلة، أسوة بما تم في الفصل التشريعي السابق، متوقعاً أن تتبع هذا الاجتماع اجتماعات أخرى، في ظل وجود وقت حتى الموعد الرسمي لافتتاح دور الانعقاد الذي حدده سمو أمير البلاد في 14 مايو المقبل.

وكشف المسعود أن قوانين تحسين معيشة المواطنين ستتصدر أولويات الانعقاد الأول، وفي مقدمتها زيادتا بدل غلاء المعيشة والقرض الحسن، إضافة إلى تعديل قانونى ذوي الإعاقة الذي ردته الحكومة بالفصل التشريعي السابق، لافتاً إلى أنه سيتم الاتفاق على ضرورة الإسراع نحو إقرار البديل الاستراتيجي سواء بقرار أو بقانون.

وأشار إلى أن سيتم الدفع كذلك بإقرار عدد من المشاريع بقوانين، منها المنطقة الشمالية الاقتصادية، وإقامة الأجانب، وتطوير التعليم، مؤكداً أن الاجتماع لن يناقش مناصب مكتب المجلس وسيركز فقط على التنسيق بشأن الأولويات.

من جانبه، كشف النائب هاني شمس عن تلقيه من النائب سعود العصفور الدعوة لحضور الاجتماع التنسيقي اليوم في مجلس الأمة، مبيناً أنه سيحضر.

وقال شمس  إن اجتماع اليوم سيبحث الجوانب الدستورية والقانونية لحضور جلسة الافتتاح في 17 الجاري من عدمه، وهو الموعد الدستوري، مع الاستئناس بآراء الخبراء الدستوريين على هذا الصعيد، لاسيما بعد صدور مرسوم تأجيل الجلسة الافتتاحية مدة شهر إلى 14 مايو المقبل، وعدم حضور صاحب السمو ولا الحكومة الجلسة المفترض عقدها الأربعاء المقبل.

وأضاف ان اجتماع اليوم لن يبحث مناصب مكتب المجلس وسيخصص للتنسيق النيابي لترتيب أولويات دور الانعقاد الأول الذي سيكون قصيراً وخريطته التشريعية، كما سيتم التنسيق للانعقاد المقبل إلى جانب التنسيق بشأن عضوية اللجان البرلمانية، لافتاً إلى أنه سيترشح مبدئياً لعضوية اللجنة الصحية.

إلى ذلك، وبينما لم يترشح  لمنصب رئيس مجلس الأمة سوى النائبين أحمد السعدون وفهد بن جامع، في وقت أبدى 5 نواب رغبتهم الترشح لمنصب نائب الرئيس، عُلم أن النائب أسامة الزيد ينتوي الترشح لمنصب أمين السر، والنائب خالد الطمار لمنصب المراقب..