جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا: جائزة جديدة للدراسات الثقافية

أعلنت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت عن جائزة جديدة مخصصة للدراسات الثقافية، وهي الأولى من نوعها في المنطقة العربية، التي يتم تخصيصها لهذا المجال المعرفي العابر للأنواع.

 

وأوضحت أن الفائز بالجائزة يجب أن يقدم كتاباً متصلاً بالموضوع المعلن في كل دورة، على ألا يقل الكتاب عن 25000 كلمة.

وستمنح الجائزة لثلاثة فائزين، سيحصل الأول على جائزة مقدارها 20 ألف دولار أمريكي، والثاني على 15 ألف دولار، والثالث على 10 آلاف دولار، وستقوم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بطباعة الكتب الفائزة، بالتعاون مع كبريات دور النشر في العالم العربي وأوروبا وأمريكا، إذ إن الجائزة تقبل المشاركات باللغتين العربية والإنكليزية.

وخصصت الجائزة دورتها الأولى لموضوع: الصراعات المسلحة والتحولات الثقافية في الشرق الأوسط، وهو الموضوع الذي يمكن أن يتناول الآثار والتحولات الثقافية الناتجة عن الصراعات المسلحة في كل من السودان وسوريا والعراق واليمن وفلسطين.

وأوضحت أن الباب مفتوح لتلقي المشاركات في هذه الجائزة حتى منتصف شهر نوفمبر 2024، وهذه الجائزة يمكنها أن تسهم بصورة كبيرة في مناقشة الأزمات والتطلعات الثقافية بمختلف أنواعها، التي تواجهها المجتمعات العربية من المحيط إلى الخليج، وهو ما يتوقع أن يقدّم حلولاً وآفاقاً مفيدة للمؤسسات وصنّاع القرار.