الاتحاد الأوروبي: حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر

أطلق الاتحاد الأوروبي رسمياً، الاثنين، مهمة للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، حسبما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وكتبت فون دير لاين على منصة “إكس”: “أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين”.

ووافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على نشر مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي، لحماية الشحن البحري من هجمات المسلّحين الحوثيين في البحر الأحمر، وفق ما صرح دبلوماسيون، اليوم الاثنين، لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عبر منصة «إكس»: «أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين»، مضيفةً أنها «خطوة نحو وجود أوروبي أقوى في البحر لحماية مصالحنا الأوروبية».

وتتضمن المهمة البحرية، التي يطلق عليها «أسبايدس» نسبةً إلى الكلمة اليونانية القديمة التي تعني «درع»، إرسال سفن حربية أوروبية، وأنظمة إنذار مبكر محمولة جواً إلى البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة.

وسيكون لدى سفن مهمة «أسبايدس» أوامر بإطلاق النار على المسلّحين في حال تعرضها للهجوم أولاً، ولن يُسمح لها بإطلاق النار بشكل استباقي. ومن المقرر أن تكون قيادة العمليات في مدينة لاريسا اليونانية. وكان مسلّحون حوثيون قد نفّذوا من اليمن هجمات على السفن في المنطقة، فيما يقولون إنه رد على العمل العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة.