مصر: نحذر من مخاطر أية عمليات عسكرية للاحتلال في رفح

حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس الجمعة من مخاطر أية عمليات عسكرية إسرائيلية في مدينة (رفح) جنوبي قطاع غزة وما تكتنفه من تداعيات إنسانية كارثية بالقطاع.
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء عقده الوزير شكري مع عدد من كبار القادة والمسؤولين الدوليين أعضاء مجموعة (Elders The) التي أسسها الزعيم الراحل نيلسون مانديلا لدعم السلام حول العالم وذلك في مستهل زيارته لألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن.
وقال البيان إن شكري شدد خلال اللقاء على أهمية تحرك الأطراف الدولية للضغط على الكيان الإسرائيلي المحتل لدرء هذا الأمر والعمل على تحقيق الإنفاذ الكامل للمساعدات لتخفيف المعاناة الإنسانية للفلسطينيين في غزة ومنع تنفيذ سيناريو التهجير القسري لهم أو تصفية القضية الفلسطينية وهو ما ترفضه مصر جملة وتفصيلا.
وأضاف أن شكري تناول خلال اللقاء التحركات التي تضطلع بها مصر على الصعيدين السياسي والدبلوماسي لتحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ التهدئة وتبادل الأسرى فضلا عن ضمان إدخال المساعدات الإغاثية لأبناء الشعب الفلسطيني بالقدر الكافي والمستدام للتعامل مع الأوضاع غير الإنسانية التي يتعرضون لها يوميا وتلبية الاحتياجات الملحة لهم.
وأفاد البيان بأن المناقشات بين شكري وقادة المجموعة تطرقت كذلك للتحركات الرامية لتحقيق التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة بالأزمة في غزة وكذلك التدابير المؤقتة التي نصت عليها محكمة العدل الدولية.
وأشار إلى أنه تم التأكيد على المسؤولية القانونية والإنسانية والسياسية للأطراف الدولية في إنفاذ التهدئة وتسريع عملية إدخال المساعدات للقطاع وفقا للقرارات الدولية وضرورة استمرار دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في تقديم خدماتها الحيوية للفلسطينيين وفقا لتكليفها الأممي.
وأعرب قادة المجموعة بحسب البيان عن تقديرهم للجهود المصرية الحثيثة منذ بدء الأزمة في احتواء تداعياتها على كافة الأصعدة والدور الهام الذي تضطلع به على مسار تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية مؤكدين الحرص على مواصلة التشاور مع مصر لدورها الإقليمي البارز والأطراف الدولية للحد من هذه الأزمة والدفع بجهود السلام قدما حفاظا على استقرار المنطقة والسلم والأمن الدوليين.