العراق يرجئ انتخاب رئيس جديد للبرلمان

قرر مجلس النواب العراقي اليوم السبت تأجيل انتخاب رئيس جديد له لحين بت المحكمة الاتحادية العليا العراقية في الدعاوى المتعلقة بجولة التصويت الأولى على المنصب وأهلية المرشحين له.
وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي في بيان مقتضب إن مجلس النواب عقد اليوم جلسة برئاسة رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي وبحضور 180 نائبا وقرر تأجيل الفقرة الأولى من جدول أعماله المتعلقة بانتخاب رئيس جديد للمجلس لحين حسم الدعاوى المعروضة أمام المحكمة الاتحادية بهذا الخصوص.
وشهد البرلمان العراقي في ال13 من يناير الجاري جلسة تصويت لانتخاب رئيس جديد لم تسفر عن فوز أي من المرشحين الخمسة بالمنصب من الجولة الأولى ما استدعى رفع الجلسة على أمل عقد جلسة ثانية للتنافس بين أعلى اثنين من الفائزين وهما النائب شعلان الكريم عن حزب (تقدم) الذي ينتمي إليه رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي والنائب سالم العيساوي عن تحالف (سيادة) الذي يتزعمه خميس الخنجر.
بيد أن ستة نواب رفعوا أربع دعاوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية العليا للمطالبة بإلغاء جلسة التصويت الأولى وادعى عدد منهم أن الشروط الدستورية والقانونية غير متوفرة في النائب الكريم ما يوجب منعه من مزاولة العمل النيابي.