ضربات أمريكية تستهدف صواريخ الحوثيين

رويترز – قال الجيش الأمريكي، أمس الجمعة، إن قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت ضربات استهدفت 3 صواريخ مضادة للسفن تابعة للحوثيين كانت موجهة نحو جنوب البحر الأحمر ومجهزة للإطلاق.

وكتبت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” على منصة “إكس”: “رصدت القوات الأمريكية الصواريخ من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن وخلصت إلى أنها تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة. وبالتالي قصفت القوات الأمريكية الصواريخ ودمرتها دفاعاً عن النفس”.

وهذه الواقعة هذ الأحدث وسط تنامي التوتر في البحر الأحمر الذي تسبب في اضطراب التجارة العالمية وإثارة مخاوف من تعثر الإمدادات. وذكرت القيادة المركزية أنها وقعت في حوالي الساعة 6:45 مساء بتوقيت اليمن (1545 بتوقيت غرينتش).

وأدت هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران على السفن في البحر الأحمر ومحيطه على مدى الأسابيع الماضية إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا، وأثارت مخاوف القوى العالمية من تصعيد الحرب في غزة.

ومنذ الأسبوع الماضي نفذت الولايات المتحدة هجمات على أهداف تابعة للحوثييين في اليمن، وأعادت الجماعة المسلحة إلى قائمة الجماعات “الإرهابية”.

وقال الرئيس جو بايدن الخميس إن الضربات الجوية ستستمر، على الرغم من أنه أقر بأنها ربما لا توقف هجمات الحوثيين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الهجوم كان رابع ضربة استباقية للجيش الأمريكي خلال الأيام الماضية ضد منصات صواريخ كانت معدة للإطلاق.