حماس توافق على تمديد الهدنة

أكدت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مصدر مقرب من حركة “حماس”، بأن الحركة وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة من يومين إلى أربعة أيام أخرين.
وقال المصدر: “إن حركة حماس أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية ما بين يومين إلى أربعة أيام”.
وأضاف: “نتوقع أنه بإمكان المقاومة تأمين إطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 من أسرى الاحتلال”.
وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي لقناة MSNBC الأمريكية: “تمديد الصفقة سيتم إذا كانت حماس مستعدة لمواصلة إطلاق سراح الرهائن”.
في سياق متصل، ظهر عناصر من كتائب عز الدين القسام وسط مدينة غزة في استعراض للقوة رافق تسليم الدفعة الثالثة من المحتجزين المفرج عنهم ضمن بنود اتفاق الهدنة السارية في قطاع غزة.
وتمت عملية تسليم المحتجزين في قلب مدينة غزة وبحضور جماهيري وبسهولة تامة.
وأعلنت كتائب القسام في وقت سابق أنها سلمت الصليب الأحمر 13 محتجزا إسرائيليا و3 محتجزين تايلنديين وروسيّا ضمن المرحلة الثالثة لتبادل الأسرى في ثالث يوم للهدنة الإنسانية التي تستمر إلى غاية غد الاثنين.
ووفقا للمتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، فمن المقرر أن يتم اليوم الإفراج عن 39 من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة.
في سياق متصل، قالت وسائل اعلام فلسطينية إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي افرجت عن الدفعة الثانية من الاسرى الفلسطينيين وعددهم 39 اسيرا من النساء والاطفال ضمن اتفاق الهدنة بين حركة (حماس) وسلطات الاحتلال الاسرائيلي.
وأضافت الوسائل أن المفرج عنهم هم ست اسيرات خمس من مدينة (القدس) وواحدة من مدينة (بيت لحم) اضافة الى 33 طفلا وفتى من انحاء مختلفة من الضفة الغربية.
وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال افرجت عن اسيرات القدس بشكل منفصل فيما وصل الاسرى الآخرون عبر حافلة تابعة للصليب الاحمر من سجن (عوفر) المقام على اراضي غرب (رام الله) الى مدينة (البيرة) حيث نظم استقبال شعبي في ساحة بلديتها.
وأوضحت الوسائل أن من بين الاسيرات المفرج عنهن اسراء الجعابيص من (القدس) التي تعاني من حروق شديدة في جسدها تصل الى نسبة 70 في المئة بعد ان وقع خلل في مركبتها بالقرب من حاجز عسكري اسرائيلي وادى الى انفجار في مقدمة المركبة وزعم الاحتلال حينها انها كانت تنوي تنفيذ عملية.
واعتقلت الجعابيص عام 2015 وحكم عليها بالسجن مدة 11 عاما وقبيل الافراج عنها اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلتها واخلت كل الصحفيين واغلقت الطريق المؤدية اليه.
ومن جهتها قالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان إن خمسة فلسطينيين اصيبوا برصاص الاحتلال الحي امام سجن (عوفر) وفي الوقت ذاته هاجمت قوات الاحتلال الصحفيين واعتدت عليهم.
ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة حيز التنفيذ الساعة السابعة من صباح امس الاول الجمعة بالتوقيت المحلي بعد عدوان للاحتلال الإسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي أدى إلى استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.
ونصت الهدنة التي تم التوصل اليها بوساطة مصرية – قطرية – امريكية مشتركة على الافراج عن 50 محتجزا لدى المقاومة مقابل الافراج عن 150 اسيرا فلسطينيا.