أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

الدعم السريع: لا نسعى للاستيلاء على السلطة في السودان

قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) مساء أمس الاثنين إن المعركة التي تخوضها قواته ضد الجيش “ستنتهي قريبا جدا”، نافيا الاتهامات لقواته بقتل أسرى.

ودعا حميدتي في تسجيل صوتي ضباط وجنود الجيش للانضمام إلى ما سماه “خيار الشعب”، وقال “نقول للمتواجدين من الجيش السوداني في القيادة العامة وسلاح المهندسين اطلعوا، ونحن سنرحب بكم”.

وأشار حميدتي إلى أن قواته ليس لديها سلاح ثقيل كالدبابات والمدافع وأنها لا تملك طائرات حربية، وإنما حصلت على بعض هذه الأسلحة من الجيش. وقال “سندافع عن السودان وعن نفسنا حتى آخر جندي وحتى نأتي بالديمقراطية لكل السودانيين”. وأضاف: “لا نسعى للاستيلاء على السلطة في السودان”

وقبل أيام، نفى إبراهيم مخير، عضو المكتب الاستشاري لقائد الدعم السريع مساء الخميس الأنباء والشائعات التي تحدثت خلال الفترة الماضية عن اغتيال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو “حميدتي”، قائلا: “قائد الدعم السريع يقود المعارك ويقود كذلك عملا دبلوماسيا”.

بينما نفى عضو المكتب الاستشاري ارتكاب قوات الدعم السريع لأي انتهاكات، لافتا إلى أنها “القوات الوحيدة في السودان التي تملك وحدة لحقوق الإنسان تم تأسيسها عن طريق الصليب الأحمر وخبراء قبل الحرب”.

كما أشار إلى أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) شكّل لجنة لمكافحة الظواهر السلبية والانتهاكات، بالإضافة لما وصفه بالعمل النشط لدائرة الشؤون القانونية في الدعم السريع.

تأتي تصريحات حميدتي فيما تواجه قوات الدعم السريع اتهامات باحتلال منازل المواطنين وبعض المستشفيات.