أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

منح «وسام المعلوماتية» لرائد الإنترنت الأمريكي فينتون سيرف

أعلنت جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية أمس الأربعاء منح أعلى جائزة تقديرية (وسام المعلوماتية) في نسختها ال16 إلى الشخصية العالمية المتميزة في عالم الشبكة المعلوماتية وفضاءات الإنترنت الدكتور فينتون سيرف.
وقالت رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح في تصريح صحفي إن رائد الانترنت الدكتور سيرف فاز بهذا الوسام العالمي تقديرا لمسيرته الحافلة بالإنجازات التي أسهمت بخدمة البشرية في مجال الإنترنت حيث أدى دورا متميزا في تطوير السياسة العالمية وتطوير معايير الإنترنت وانتشارها.
وأشارت إلى إسهاماته الكبيرة في تطوير بروتوكول التحكم بنقل البيانات (بروتوكول الإنترنت) الذي يعد أحد أسس إنشاء وتشغيل شبكة الإنترنت وتصميم بنيتها الرقمية وتحقق به انعطاف رقمي تاريخي ينعم العالم حاليا بنتائجه.
وأوضحت الشيخة عايدة الصباح أن الدكتور سيرف الذي ولد في نيو هيفن بولاية كونيتيكت بالولايات المتحدة الأمريكية 23 يونيو 1943 حقق عبر مسيرته العلمية كثيرا من الإنجازات من خلال عمله نائبا للرئيس وكبير مبشري الإنترنت لشركة (جوجل) منذ أكتوبر 2005.
ولفتت إلى مشاركته في تصميم بروتوكول وهيكل الانترنت ودوره الرئيسي في تطوير تقنيات الإنترنت ونقل البيانات المتعلقة بالحزم والأمان عبر عمله من عام 1976 إلى 1982 مع وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية وقيادة هندسة (MCI Mail) وهي أول خدمة بريد إلكتروني تجارية يتم توصيلها بالإنترنت بصفته نائب رئيس (MCI Digital Information Services) من عام 1982 إلى 1986.
وأضافت أن ما ساعده على تحقيق تلك الإنجازات نهوضه بكثير من المناصب والمسؤوليات المهمة أبرزها مستشار للعديد من الوكالات الحكومية الأمريكية بما في ذلك مؤسسة العلوم الوطنية والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ووزارات الدفاع والطاقة والتجارة الأمريكية ورئيس جمعية ماركوني وعضو في المجلس الاستشاري العلمي ل (ID Cosmos) ورئيس مؤسس لجمعية الإنترنت الدولية الآيزوك (1992-1995) وعضو اللجنة الاستشارية الرئاسية الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات من عام 1997 إلى 2001.
وأفادت بأنه عمل أيضا في العديد من اللجان الوطنية والصناعية التي تركز على الأمن السيبراني ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ايكان) 2000-2007 ورئيس جمعية ماكينات الحوسبة 2012-2014.
وذكرت أنه عمل أيضا في المجلس الوطني للعلوم لمدة ست سنوات بقرار من الرئيس أوباما والرئيس الفخري لمنتدى (IPv6) المخصص لزيادة الوعي وتسريع إدخال بروتوكول الإنترنت الجديد وعضو في مجلس إدارة سجل الأمريكتين لأرقام الإنترنت (ARIN) وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة حتى عام 2016.
وأكدت انه نظرا لأعماله المتميزة ومكانته العالمية في مجال الإنترنت فقد حاز على كثير من الجوائز والتكريمات أهمها الميدالية الوطنية الأمريكية للتكنولوجيا التي قدمها له ولزميله روبرت خان الرئيس كلينتون في ديسمبر 1997 وجائزة (ACM Alan M. Turing) في عام 2004 ووسام الحرية الرئاسي الذي قدمه له ولزميله روبرت خان في نوفمبر 2005 الرئيس جورج بوش وهذا الوسام أعلى وسام مدني تمنحه الولايات المتحدة لمواطنيها.
وبينت أن الدكتور سيرف حصد أيضا جائزة اليابان المرموقة مع زميله خان في أبريل 2008 وجائزة الملكة إليزابيث في الهندسة مع خان وثلاثة آخرين عام 2013 وميدالية الشرف من (IEEE) والميدالية الفضية للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية وميدالية (IEEE Alexander Graham Bell) وجائزة ACM للبرمجيات والأنظمة.
وقالت أن الدكتور سيرف سيتشرف بتسلم وسام المعلوماتية خلال الحفل السنوي الذي ستقيمه الجائزة برعاية كريمة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في قصر بيان العامر.
وأفادت بأن وسام المعلوماتية يعتبر واحدا من المحطات المهمة في تاريخ الجائزة وأحد أبرز معالم مسيرتها الممتدة منذ عام 2001 حيث سجلت من خلاله حضورها العالمي باعتبارها واحدة من أكبر الجهات العربية والعالمية غير الربحية التي تمنح جائزة تقديرية لصاحب أكبر الإنجازات وأهم الأنشطة التقنية على مستوى العالم سواء كان شخصية عامة أو اعتبارية.
وذكرت أن شخصيات عامة واعتبارية مثلت مؤسسات وجمعيات تقنية عربية وعالمية نجحت في تدوين أسمائها في لوحة شرف الفائزين بوسام المعلوماتية على مدار الدورات ال15 الماضية حيث فاز بهذا الوسام العالمي ست شخصيات عامة واعتبارية عربية فضلا عن تسع مؤسسات وشخصيات عالمية.