شولتس: بوتين أخفق في حربه ضد أوكرانيا

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس الأربعاء، ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخفق إخفاقا ذريعا في حربه ضد أوكرانيا قائلا إنه لم يتمكن من تحقيق أي هدف من الأهداف التي وضعها قبل اندلاع الحرب في فبراير الماضي.
وقال شولتس في خطاب ألقاه أمام البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) ان بوتين “لم ينجح في تحقيق هدف واحد” من الأهداف التي قدمها لشعبه عندما اندلعت الحرب.
وأضاف ان بوتين “أساء تقدير الأمور بشكل جوهري” واعتقد ان قواته ستتمكن خلال أيام من الاستيلاء على أوكرانيا وان أوروبا ستنقسم على نفسها وانه سيتمكن من “تجفيف” أوروبا من خلال قطع امدادات الغاز.
ورأى رئيس الحكومة الألمانية ان بوتين “خدع نفسه بنفسه” عندما اعتقد أن أوكرانيا وأوروبا وألمانيا لن تقاوم “جنون العظمة والامبريالية” لديه.
وأشاد شولتس بوقوف بلاده وأوروبا والغرب الى جانب أوكرانيا قائلا ان ألمانيا وقفت بحزم مع الدول الصديقة والشريكة الى جانب أوكرانيا وذلك من خلال تقديم المساعدات المالية والإنسانية والعسكرية أيضا.
واكد ضرورة مواصلة تقديم هذه المساعدات لأوكرانيا بالقول ان بلاده وأوروبا ستواصلان تقديم المساعدات الضرورية واللازمة.
وأوضح شولتس أن الشركاء الغربيين “يعرفون جيدا أنهم يستطيعون الاعتماد” على ألمانيا مؤكدا أن الجيش الألماني “مستعد للدفاع عن كل متر مربع من أراضي” دول حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وأشار الى الاستثمارات الضخمة التي أقرتها حكومة بلاده لتقوية جيشها قائلا ان تخصيص 100 مليار يورو (قرابة 100 مليار دولار) هي افضل إجابة قدمتها ألمانيا إزاء التحديات التي تمر بها أوروبا.
واكد ان ألمانيا ستخصص في هذا العام وفي العام المقبل 17 ألف جندي ألماني للمشاركة في اطار قوات التدخل السريع للحلف الأطلسي مشيرا الى ان هذا العدد سيرتفع في عام 2025 الى 30 ألفا فيما سيعمل سلاح الجو الألماني على تأمين أجواء دول بحر البلطيق وسلاح البحرية تأمين مياه بحر البلطيق.
يذكر ان حكومة شولتس ترددت في بداية اندلاع الحرب الأوكرانية في تقديم المساعدات العسكرية للقوات الأوكرانية لكنها أصبحت الان من أكثر الدول الغربية الداعمة لحكومة كييف في حربها ضد روسيا او ما تصفه موسكو ب “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا.