البيئة: قصر تخزين المواد الكيميائية على المناطق الصناعية والحرفية

قالت نائب المدير العام لشؤون الرقابة البيئية في الهيئة العامة للبيئة سميرة الكندري لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، أمس الثلاثاء، أن الهيئة عقدت اجتماعا تنسيقيا مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتوضيح المادة 16 من قانون حماية البيئة واللائحة الصادرة بشأن دراسات تقييم المردود البيئي والاجتماعي وفق القرار (2/2015).
وقالت الكندري إن هذا الاجتماع يأتي في سياق حرص الهيئة على التنسيق مع جهات الدولة المعنية لتطبيق قانون حماية البيئة والقرارات واللوائح التي تعنى بحماية البيئة والالتزام بالاشتراطات والضوابط البيئية.
وأوضحت الكندري انه من أهم تلك المشاريع والأنشطة التي تم مناقشتها مع هيئة الزراعة في اجتماعهما الذي عقد أمس الانشطة الحرفية في الحيازات الزراعية والمخازن.
وأفادت أن المخازن تعتبر من المنشآت التي تتطلب تقديم تقرير تقييم المردود البيئي والاجتماعي وذلك لإصدار التصريح البيئي ووضع الاشتراطات البيئية اللازمة حول مواد التخزين المختلفة مثل الكيميائية والغذائية والانشائية وغيرها وفق المادة 18 من قانون حماية البيئية والقرار (2/2017) بشأن الاشتراطات البيئية.
واضافت انه تم خلال الاجتماع مناقشة الإجراءات المتبعة لدى هيئة الزراعة بشأن الموافقة على مزاولة نشاط مخازن المواد الكيميائية في الحيازات الزراعية ودور هيئة الزراعة والهيئة العامة للغذاء والتغذية وقوة الإطفاء العام وتحديد دور الهيئة في المراقبة والتفتيش على المخازن وآلية العمل بذلك.
واكدت ان الهيئة مهتمة بآلية تداول المواد الكيميائية وتخزينها وذلك تطبيقا للمواد (21 و24) من قانون حماية البيئة والخاصة بإدارة المواد الكيميائية في البلاد.
وذكرت الكندري ان هيئة البيئة قامت بتحديد الأماكن المصرح بتخزين المواد الكيميائية فيها ضمن المناطق الصناعية والحرفية فقط مشيرة الى أنه يمنع تخزين المواد الكيميائية الخطرة في الحيازات الزراعية حفاظا على السلامة والامن وتفاديا للحرائق التي تنتج عن تلك المواد الخطرة القابلة للاشتعال.