غيبريسوس: «كورونا» لم تنته بعد

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، في كلمة افتتح بها اعمال الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في دورتها ال75، ان الجائحة التي تسبب فيها الفيروس (كورونا المستجد – كوفيد19) لم تنته بعد مطالبا بتعميم حملات التطعيم في كل دول العالم.
واضاف ان فيروس كورونا “يفاجئنا في كل منعطف وتسبب في عاصفة مزقت المجتمعات مرارا وتكررا وما زلنا لا نستطيع التنبؤ بمساره أو شدته بما في ذلك تزايد حالات الإصابات فيما يقرب من 70 دولة حول العالم مع انخفاض وتيرة اجراء الاختبارات التشخيصية.
واوضح ان ما يقرب من مليار شخص في البلدان المنخفضة الدخل لا يزالون غير محصنين ضد هذا الفيروس التاجي وان 57 دولة فقط هي التي قامت بتلقيح 70 بالمئة من سكانها ومعظمهم من ذوي الدخل المرتفع.
وطالب المسؤول الأول عن الصحة في العالم بضرورة استمرار دعم جميع البلدان للوصول إلى تغطية التطعيم بنسبة 70 بالمئة من السكان في أقرب وقت ممكن بما في ذلك تطعيم جميع من تزيد أعمارهم عن 60 عاما وكل العاملين الصحيين والتركيز على ذوي الامراض المزمنة.
في الوقت ذاته رأى غيبريسوس إن جائحة (كوفيد19) ليس الأزمة الوحيدة في العالم مشيرا الى الأمراض والجفاف والمجاعة والحرب مشكلات التغيير المناخية السلبية والظلم والتنافس الجيوسياسي.