أردوغان: على فنلندا والسويد إنهاء دعمهم للتنظيمات الإرهابية

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان،خلال اتصال مع الأمين العام لحلف (ناتو) ينس ستولتنبرغ، أمس السبت، ان بلاده لن تتبنى موقفا إيجابيا من عضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ما لم تظهر الدولتان بشكل صريح أنهما ستتضامنان معها في القضايا الرئيسية خصوصا مكافحة الإرهاب، وذلك وفقا لبيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.
وأكد اردوغان إن تركيا تدعم بشكل “صادق سياسة الباب المفتوح” لدى (ناتو) أما فيما يخص طلب انضمام السويد وفنلندا فإن القضية متعلقة بمواقف هاتين الدولتين تجاه مصالح الأمن القومي الحيوية لتركيا.
وأضاف اردوغان ان الدولتين لا تبديان موقفا صريحا ضد التنظيمات “الإرهابية” مشددا على ان تركيا لا يمكنها الموافقة على انضمامهما في هذه المرحلة.
من جانبه شدد ستولتنبرغ على ضرورة تبديد المخاوف الأمنية لتركيا على خلفية طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى الحلف.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن ستولتنبرغ قوله في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي “ينبغي الأخذ بالحسبان المخاوف الأمنية لكافة الأعضاء ونحن متفقون على مواصلة اللقاءات من أجل إيجاد حل” مؤكدا أهمية موقع تركيا بوصفها حليفا في (ناتو).
وكان الرئيس التركي بحث مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو ورئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون في وقت سابق اليوم عملية انضمام بلديهما إلى حلف (ناتو).
وتعد موافقة تركيا “حاسمة” لأن الحلف العسكري يتخذ قراراته بالإجماع ويمكن لكل دولة من الدول الأعضاء ال30 استخدام حق النقض ضد من يسعى للانضمام الى (ناتو).