معاقبة بوريس جونسون في «فضيحة الحفلات»

أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أمس الثلاثاء ان رئيس الوزراء بوريس جونسون ووزير الخزانة ريشي سوناك تلقيا إخطارا من الشرطة بأنهما سيواجهان غرامة مالية بسبب خرقهما قواعد التباعد الاجتماعي في أوج انتشار جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) العام الماضي.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن المتحدث باسم رئاسة الوزراء القول إن شرطة العاصمة لندن لم تحدد بالضبط أي مناسبة او تجمع بمقر رئاسة الوزراء تم خلاله خرق القواعد والاجراءات المتعلقة بالجائحة.
وعلى صعيد متصل أكد تقرير أن زوجة رئيس الوزراء كاري جونسون وصلها هي الاخرى إشعار من الشرطة بحصولها على غرامة مالية مماثلة.
وذكر التقرير أن الشرطة اصدرت الى غاية اليوم 50 غرامة مالية بحق موظفين في رئاسة الوزراء وعدد من المقرات الحكومية على خلفية تنظيمهم حفلات غير قانونية خالفت قواعد التباعد والاغلاق العام.
ووفقا للتقرير نفسه اصبح جونسون أول رئيس وزراء بريطاني في المنصب يتعرض لعقوبة مالية بسبب عدم احترامه للقوانين متوقعا ان تتسبب هذه الحادثة في مشاكل سياسية كبيرة وخاصة بعد عودة البرلمان من إجازة الربيع الاسبوع المقبل.
يذكر ان الشرطة البريطانية اعلنت مع بداية العام الحالي فتح 12 تحقيقا مستقلا في حفلات وتجمعات نظمها موظفون كبار في رئاسة الوزراء ووزارات اخرى منها الخزانة بين عامي 2020 و2021 على الرغم من ان الحكومة سنت قوانين تفرض التباعد الاجتماعي في وقت كانت البلاد شبه مغلقة بسبب الانتشار الكبير لفيروس (كورونا).