أوروبا تبحث عن بديل للغاز الروسي

(كونا) — دعت رئيسة البرلمان الاوروبي روبرتا ميتسولا، أمس الاربعاء، الدول الاوروبية الى مضاعفة جهودها لفك ارتباطها بالغاز الطبيعي الروسي.
ونقلت وكالة الانباء اليونانية عن ميتسولا قولها في كلمة خلال افتتاح منتدى (دلفي) الاقتصادي السابع وسط اليونان عبر تقنية الاتصال بالفيديو “ينبغي على اوروبا ايضا ان ترفع من مكانتها في العالم من خلال الاستثمارات في الدفاع والتكنولوجيا المبتكرة وتواصل دمج دفاعها وامنها”.
وتحدثت عن الغزو الروسي “الاجرامي” لاوكرانيا ذات السيادة وكذلك اوروبا التي ظلت “متحدة” في ادانتها وتضامنها مع الشعب الاوكراني وتداعيات الحرب على الاقتصادين الروسي والاوكراني واللاجئين الاوكرانيين.
من جانبها قالت رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو في كلمة لها ان بلادها “تظل ركيزة للاستقرار الاوروبي وعامل سلام وتعاون اقليمي في منطقة مضطربة”.
واشادت ساكيلاروبولو “المقاومة البطولية للاوكرانيين والتي حشدت الانسانية ضد الهجوم العنيف لسيادة دولة مستقلة وضد القيم العالمية التي تشكل ثقافتنا”. وكانت وزارة الخارجية اليونانية اعلنت في وقت سابق اليوم طرد 12 عضوا في البعثات الدبلوماسية والقنصلية الروسية المعتمدين لدى اليونان واعتبارهم “أشخاصا غير مرغوب بهم”.