الناتو يعزز جناحه الشرقي بـ 4 مجموعات قتالية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، أن الناتو سينشر مزيدا من القوات في الشرق الأوروبي، لتعزيز دفاعاته ضد روسيا في خاصرته الشرقية.
وأوضح ستولتنبرغ أن الحلف سيصادق خلال القمة التي تعقد اليوم الخميس، على 4 كتائب قتالية لنشرها في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا، ليرتفع بذلك عدد مجموعات القتال المنتشرة إلى ثماني مجموعات من البلطيق إلى البحر الأسود”، إلا أنه أكد عدم إرسالها إلى الأراضي الأوكرانية.
كما شدد على أن ما وصفه بالـ “غزو الروسي” لأوكرانيا مروع وقاس، مشيرا إلى أنه أدى إلى معاناة إنسانية مرعبة ومؤلمة، وفق تعبيره.
إلى ذلك، أكد أن دول الحلف عازمة على دعم أوكرانيا، لكنه لفت في الوقت عينه إلى وجود مسؤولية قصوى توجب عدم تصعيد الحرب، وتوسيعها لتصبح حربا بين الناتو وروسيا. وأضاف أن ضم كييف للحلف ليس مطروحا الآن، لكن دعمها أولوية.
كما قال: أتوقع أن نتفق غدا على دعم إضافي لأوكرانيا لمساعدتها وحمايتها من الهجمات البيولوجية والكيميائية.
أما في ما يتعلق بالصين، فأشار إلى قلق حثيث بين دول الحلف من تقديمها دعما عسكريا وسياسيا إلى روسيا، لافتا إلى أن القمة ستناقش الدور الصيني في الأزمة الأوكرانية.
وأعلن الناتو عن مقتل ما بين 7 إلى 15 ألف جندي روسي منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.
ويرتقب أن تعقد اليوم قمة الناتو على وقع استمرار القتال، وتصاعد التوتر بين الغرب وروسيا، فيما يحشد الرئيس الأمريكي الذي غادر أمس إلى أوروبا حلفاءه من أجل فرض المزيد من العقوبات على موسكو.