مجموعة السبع تدعو المجتمع الدولي لمنع تفاقم أزمة أفغانستان

(كونا) – دعا وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) امس الخميس حركة (طالبان) إلى الالتزام بحماية المدنيين والأقليات وحقوق الإنسان في أفغانستان لا سيما حقوق المرأة إلى جانب الاستمرار في التعاون في إجلاء الرعايا عبر مطار (كابول).
وأكد وزراء خارجية الدول السبع في بيان صحفي عقب اجتماع عن بعد ترأسه وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب على ضرورة وقف جميع أشكال العنف في أفغانستان والتزام الحركة بالشمولية في المفاوضات السياسية الجارية لتحديد مستقبل البلاد.
كما شددوا على ضرورة التزام جميع الأطراف الأفغانية باحترام القانون الإنساني الدولي لا سيما فيما يتعلق بموظفي الإغاثة الدوليين مشيرين إلى أهمية ألا تتحول أفغانستان مرة أخرى إلى “مركز للإرهاب الذي يهدد الأمن العالمي”.
ودعا وزراء الخارجية المجتمع الدولي إلى المشاركة في جهود منع حدوث أزمة إنسانية في أفغانستان من خلال مضاعفة المساعدات الإنسانية ودعم المبادرات السياسية بين الشركاء الدوليين والفاعلين الإقليميين.
يذكر أن مجموعة (جي 7) تضم إلى جانب بريطانيا التي تترأس دورتها لهذا العام كلا من الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان إضافة إلى الاتحاد الأوروبي