السودان: اقتراب مناسيب النيل في الخرطوم من مستوى الفيضان

(كونا) — دعت وزارة الري والموارد المائية السودانية السكان على ضفاف نهر النيل في “كل القطاعات” إلى “أخذ كل التحوطات اللازمة” في ضوء اقتراب مناسيب النهر في الخرطوم امس السبت من مستوى الفيضان.
وقالت لجنة الفيضان التابعة للوزارة في بيان إن مناسيب النيل في الخرطوم اقتربت اليوم من مستوى الفيضان بعد أن وصلت إلى 72ر15 متر أي أقل بنحو 78 سنتيمترا من منسوب الفيضان البالغ 50ر16 متر.
وأشار البيان في الوقت نفسه إلى أن إيراد النيل الأزرق بلغ اليوم عند محطة (الديم) بالحدود السودانية – الإثيوبية منسوب الفيضان حيث تجاوز إيراده 600 مليون متر مكعب.
وحذر من أن جميع القطاعات ستشهد ارتفاعا بمتوسط 30 سنتيمترا داعيا المواطنين على ضفاف نهر النيل في كل القطاعات إلى “أخذ كل التحوطات اللازمة”.
وأفاد البيان أن جملة إيراد النيل الأزرق لشهر يوليو الحالي بلغ حوالي خمسة مليارات متر مكعب مقابل 8ر7 مليار متر مكعب في الشهر نفسه من 2020.
وفي الوقت نفسه بلغت جملة إيراد نهر عطبرة لشهر يوليو الحالي أربعة مليارات متر مكعب مقابل 8ر2 مليار متر مكعب في نفس الشهر من العام الماضي بينما بلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية – الإثيوبية 230 مليون متر مكعب.
في سياق متصل تسببت سيول في انقطاع طريق (الدمازين ـ الخرطوم) عند منطقة (أبو حجار) بولاية (سنار) ما دعا السلطات إلى مناشدة سكان المنطقة إلى توخي “الحيطة والحذر”.