ترحيب عربي بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الاحتلال

رحبت جامعة الدول العربية أمس الأحد بقرار مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.
وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة الدكتور سعيد ابوعلي في تصريح له “ان هذا القرار يشير الى عزم المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه ما يواجهه الشعب الفلسطيني من مجازر”.
وأوضح ابوعلي ان هذا القرار “يعمل على المضي قدما في مساءلة ومحاسبة المسؤولين الاسرائيليين عن هذه الجرائم وتنفيذ القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان وحماية حقوق الانسان الفلسطيني ضد مرتكبي جرائم الحرب”.
وأكد ان تبني هذا القرار بتصويت 24 دولة لصالحه مقابل 9 ضمن الجلسة الخاصة ال(30) للمجلس تحت عنوان (الحالة الخطيرة لحالة حقوق الانسان في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية) يعبر عن وقوف غالبية الدول الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل ودعم حقوقه المشروعة.
ولفت الى ان “هذا القرار عكس حالة الغضب واستياء المجتمع الدولي من تردي حالة حقوق الانسان في فلسطين جراء استمرار اسرائيل في الامعان في جرائمها وانتهاكاتها في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس وقطاع غزة خاصة في ضوء تصاعد وتيرة العدوان”.
وفي السياق ذاته اكد ابوعلي ان القرار يعمل على ردع منظومة الاحتلال الاستيطاني الاستعماري الاسرائيلي وعدم السكوت عن الظلم وصولا الى انفاذ العدالة الدولية لوقف العدوان المتواصل بحق أبناء الشعب الفلسطيني وبما يفضي الى انهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وفي هذا المجال تقدم ابوعلي بالشكر والتقدير للدول “التي وقفت في صف العدالة الدولية والحق الفلسطيني وأعلنت صراحة عبر بياناتها عن شجبها وإدانتها للاحتلال وممارساته العنصرية” مطالبا الدول التي امتنعت او صوتت ضد القرار بأن تراجع مواقفها وأن تقف الى جانب القانون الدولي والقانون الدولي الانساني.
وطالبها ايضا بأن تكون “عاملا مساعدا على تحقيق العدالة بدلا من صم الآذان أو عرقلة المسار القانوني واجراءات التحقيق وتقصي الحقائق بما يعطي غطاء وتشجيعا للاحتلال على الاستمرار في ضرب الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية عرض الحائط بما فيها اتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي الانساني والتمادي في توجيه ترسانة أسلحته وآلته العسكرية العدوانية الى صدور أبناء الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال”.
كما طالب بسرعة تشكيل اللجنة وتوفير كافة سبل الدعم لانجاح عملها بالاضافة الى ان تضغط الدول والأطراف الدولية الفاعلة على اسرائيل للالتزام بعدم عرقلة عملها والانصياع لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية واحترام ارادة المجتمع الدولي.