مهرجان الكويت للسينما الجديدة يعلن عن الأفلام الفائزة في دورته الأولى

(كونا) – أعلن مهرجان الكويت للسينما الجديدة مساء امس الخميس أسماء الأفلام الفائزة في دورته الأولى التي تواصلت خلال الفترة من 25 إلى 27 مايو الجاري بتنظيم من نقابة الفنانين والإعلاميين في الكويت.
وأعلن عضو لجنة التحكيم الفنان خالد أمين نيابة عن رئيس اللجنة علي الريس في ختام المهرجان الافتراضي الذي قدمته الإعلامية سودابه علي عن فوز فيلم (القضية باختصار) بجائزة أفضل فيلم روائي كويتي قصير للمخرج عبدالعزيز البلام فيما فاز فيلم (سلطانة) للمخرج العماني خالد الزدجالي بجائزة افضل فيلم وثائقي قصير وفيلم (الرسالة الاخيرة) للمخرج العراقي ملاك علي كأفضل فيلم روائي قصير.
وفاز بالمركز الثاني فيلم (واحد) للمخرج حمود العنزي في قسم الافلام الروائية الكويتية القصيرة وفيلم (الريادة) للمخرج الكويتي عبدالعزيز المرشد في قسم الافلام الوثائقية القصيرة وفيلم (يوم عادي) للمخرج انس الزهراوي من فلسطين قسم الافلام الروائية العربية القصيرة.
وحصل على المركز الثالث بقسم الافلام الروائية الكويتية القصيرة كل من فيلم (حمام البيت) من اخراج نصار النصار مناصفة مع فيلم (همه) من اخراج علي الفرحان.
وفي قسم الافلام الوثائقية القصيرة فاز فيلم (سعف) من اخراج وجدان المرزوق من المملكة العربية السعودية وفي قسم الافلام الروائية العربية القصيرة فاز فيلم (حقي) وهو من اخراج أروى جندوبي من تونس.
وشهدت المسابقات حضورا واضحا لجيل الشباب اضافة لحضور عربي سينمائي واسع فيما استطاعت المخرجات العربيات ترسيخ حضورهن البارز.
واشاد الريس في كلمته التي القاها الفنان خالد امين نيابة عنه بجهود وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب على رعايته للمهرجان وهذا “ليس بالأمر المستغرب خصوصا في ظل دعمه الدائم للشباب وابداعاتهم”.
واضاف “كنا في لجنة التحكيم امام 50 فيلما غطت مسابقات المهرجان واكدت قدرة المبدع السينمائي الكويتي والعربي على حد سواء في تجاوز الكثير من المصاعب خصوصا في ظل الاجراءات الاحترازية”.
وذكر ان جميع المسابقات كانت عامرة بالتنافس مشيدا بدور لجنة الاختيار التي شاركت في اختيار اهم الاعمال.
وثمن مشاركات الشباب الذين بادروا الى ارسال احدث نتاجاتهم للتسابق والتنافس مما منح المهرجان الكثير من الثقة خصوصا وهو يخوض تجربته الاولى “التي تشير الى اننا امام منصة سينمائية جديدة تضاف الى قائمة المهرجانات السينمائية العربية”.
وقال “اكثر ما يفرح ان المسابقة العربية مثلا حفلت باعمال سينمائية غطت انحاء العالم العربي ومنها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والجزائر والمغرب وتونس ومصر والسودان وفلسطين والعراق بالاضافة الى عدد من المخرجين العرب المقيمين خارج التراب العربي في انحاء المعمورة”.