جولة أمريكية في الشرق الأوسط.. لتثبيت الهدنة

أعلن دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يتوجه إلى الشرق الأوسط بهدف تثبيت الهدنة بين الفلسطينيين والمحتلين وليس من أجل إحياء عملية السلام بين الطرفين.
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر بيان نشره البيت الابيض أنه طلب من وزير خارجية إدارته أنتوني بلينكن إجراء جولة في الشرق الأوسط موضحا انها تأتي في سياق “المتابعة لدبلوماسيتنا الهادئة والمكثفة” فيما يتعلق بتعزيز وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين وتحقيق استمراريته.
واضاف أن بلينكن سيواصل جهود الادارة الامريكية لإعادة بناء العلاقات مع الشعب والقادة الفلسطينيين ودعمهم “بعد سنوات من الإهمال” مشيرا الى إشراك الشركاء الرئيسيين الآخرين في المنطقة بما في ذلك الجهود الدولية المنسقة لضمان وصول المساعدات الفورية إلى غزة.
ومن جهته قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الجولة شرق أوسطية التي تستمر حتى الخميس المقبل ستشمل تل ابيب ورام الله والأردن ومصر.
ومن المقرر أن يلتقي بلينكن برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالإضافة إلى كبار المسؤولين في المحطات الأربع.
ودخل اتفاق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين حيز التنفيذ فجر يوم الجمعة الماضي في 21 مايو بعد 11 يوما من القصف المتبادل.