بريطانيا: تطعيم الشباب.. بلقاح غير «أسترازينيكا»

علنت بريطانيا أمس الأربعاء أنه سيتم تطعيم البالغين ممن تقل اعمارهم عن 30 عاما بلقاح بديل عن (اكسفورد- استرازينيكا) بسبب ما وصفتها بحالات “نادرة جدا” لتخثر الدم.
وأوصت هيئة الادوية البريطانية في بيان من تلقوا الجرعة الاولى من اللقاح وتعرضوا لمشكلات متعلقة بتخثر الدم بجنب اخذ الجرعة الثانية مؤكدة انها مستمرة في تقييم تطورات هذه القضية وتغيير الارشادات بناء على ذلك.
ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة البريطانية ارتفاع اجمالي الوفيات المرتبطة بفيروس (كورونا المستجد كوفيد 19) الى 126927 حالة بعد تسجيل 45 وفاة جديدة خلال الساعات ال24 الماضية.
وقالت الوزارة في بيان صحفي انها أحصت كذلك 2763 اصابة جديدة بالفيروس الامر الذي رفع اجمالي الاصابات المؤكدة الى اربعة ملايين و367 الف شخص.
وأشار البيان الى ارتفاع عدد الذين تم تطعيمهم بالجرعة الاولى من اللقاح المضاد للفيروس الى 31 مليونا و707 الاف شخص في حين بلغ عدد الذين تم تطعيمهم بجرعتين خمسة ملايين و683 الف شخص.
وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اعلن قبل يومين ان حكومته ماضية في خطة اعادة فتح الانشطة الاقتصادية والترفيهية يوم الاثنين المقبل بعد الاغلاق الذي استمر منذ ديسمبر الماضي.
وذكر جونسون في مؤتمر صحفي انه سيتم السماح بإعادة فتح كل المحلات التجارية غير الاساسية والنوادي الرياضية فضلا عن صالونات الحلاقة والتجميل وحدائق الحيوانات الى جانب السماح للمطاعم والمقاهي التي تملك مساحات مفتوحة بتقديم الوجبات للزبائن.