حملة اعتقال واسعة في ميانمار

Police fire rubber bullets during a protest against the military coup in Mawlamyine, Myanmar February 12, 2021. Than Lwin Times/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. NO RESALES. NO ARCHIVES.

رويترز – قالت جمعية مساعدة السجناء السياسيين اليوم السبت، إن قوات الأمن قتلت 550 شخصاً من بينهم 46 طفلاً منذ أن أطاح الجيش بحكومة منتخبة بزعامة أونغ سان سو تشي في أول فبراير (شباط)، حيث سقط قتيلان يوم الجمعة.
وعلى الرغم من هذا القمع ينظم معارضو الانقلاب مسيرات يومياً في المدن والبلدات في جميع أنحاء البلاد، وغالباً ما تكون في شكل عروض صغيرة وسريعة للتحدي قبل أن تتمكن قوات الأمن من الرد.
ويتجمع الناس أيضاً ليلاً في وقفات بالشموع، لكن المسيرات الضخمة التي اجتذبت عشرات الآلاف في الأيام الأولى من التحدي توقفت إلى حد كبير في المدن الكبرى.
وذكرت وسائل إعلام رسمية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، أن السلطات أصدرت أوامر باعتقال 18 من مشاهير قطاع الأعمال من بينهم شخصيات مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي وصحفيان، بموجب قانون ضد المواد التي تحض أفراد القوات المسلحة على العصيان أو إهمال واجبهم.
وعلى الرغم من حظر الجيش منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك فقد واصل المجلس العسكري استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعقب المنتقدين والترويج لرسالته.
وأدانت الولايات المتحدة قطع الانترنت.
وقالت جالينا بورتر المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في إفادة صحافية: “نأمل ألا يؤدي هذا إلى إسكات أصوات الناس”.