وزارة العدل الأمريكية تقاضي غوغل لاحتكارها محركات البحث والإعلانات

رفعت وزارة العدل الامريكية امس الثلاثاء دعوى قضائية فيدرالية على شركة (غوغل) الامريكية تتهمها فيها باحتكار سوق محركات البحث والاعلانات عبر الانترنت في خطوة هي الأعنف ضد عملاق التكنولوجيا العالمية.
وقال المدعى العام الأمريكي وليام بار في بيان “ملايين الأمريكيين يعتمدون اليوم على الانترنت والمنصات الالكترونية في حياتهم اليومية والمنافسة في هذه الصناعة ذات أهمية حيوية. لذلك نحن نقاضي غوغل حارس باب الانترنت على انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار”.
واعتبر أن هذه الدعوى تضرب في الصميم سيطرة غوغل على الانترنت التي يستخدمها الملايين من المستهلكين والمعلنين وأصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الاعمال في الولايات المتحدة وقال إن هؤلاء “تحت رحمة محتكر غير قانوني”.
وتتهم عريضة الدعوى شركة غوغل بإبرام اتفاقيات تغلق الطرق الأساسية للمستخدمين إلى محركات البحث وبالتالي الانترنت من خلال المطالبة بتعيين “غوغل” كمحرك بحث افتراضي عام على مليارات الأجهزة الالكترونية في جميع أنحاء العالم وفي كثير من الحالات تحظر التثبيت المسبق لمحرك بحث منافس.
وأوضحت ان ممارسات (غوغل) المخالفة لقواعد المنافسة لها آثار ضارة على المنافسة وعلى المستهلكين وجميع الشركات في الولايات المتحدة التي تعتمد على اقتصاد الانترنت.