الحزب الحاكم في اليابان ينتخب يوشيهيدا سوغا رئيساً له خلفاً لشينزو آبي

انتخب الحزب الحاكم في اليابان اليوم الاثنين، يوشيهيدا سوجا ووزير الدفاع السابق رئيسا له خلفا لشينزو آبي الذي أعلن استقالته بسبب مشكلات صحية في أواخر أغسطس الماضي، وفقا لنبأ عاجل أوردته سكاي نيوز.
وكانت هناك منافسة على المنصب من قبل وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا، ووزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا على خلافة آبي في زعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.
وستُعقد جلسة برلمانية استثنائية يوم الأربعاء لإعلان سوجا رئيسا للوزراء.
وسيتولى سوجا منصبه الجديد في الوقت الذي تواجه فيه البلاد ركودًا تاريخيًا وجائحة كوفيد19-، فضلًا عن الحشد العسكري الصيني والتهديد النووي والصاروخي لكوريا الشمالية.
وصوت الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم في اليابان اليوم الإثنين لاختيار رئيسه المقبل الذي سيصبح بشكل شبه مؤكد رئيساً للوزراء خلفاً لشينزو آبي الذي ينسحب لأسباب صحية.
ويبدو أن أعضاء الحزب الليبرالي الديموقراطي سيختارون يوشيهيدا سوغا (71 عاماً) الأمين العام الحالي للحكومة وأقرب مستشاري آبي، قبل أن يصادق البرلمان الأربعاء المقبل على هذا الخيار.
وعدد الأعضاء الذين سيصوتون الإثنين محدد بـ 535 ناخباً من نواب الحزب الليبرالي الديموقراطي وممثلي الحزب في مناطق اليابان ال47.
وحتى قبل أن يدخل رسمياً السباق، حصل سوغا على دعم التيارات الرئيسية داخل الحزب الحاكم التي اعتبرت ترشيحه رمزا للاستقرار ولاستمرارية سياسة آبي.
وتجنب الحزب إجراء اقتراع أوسع يشمل أعضاء قاعدته إذ يرى المسؤولون أن تنظيمه سيستغرق وقتاً طويلاً.