أوابك: تبادل الخبرات بقطاع التكرير مع البترول الوطنية الكويتية

كونا – أعلن الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي بن سبت اليوم الخميس أنه تم الاتفاق بين المنظمة وشركة البترول الوطنية الكويتية على تشكيل فريق عمل مشترك بهدف تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الحلول العلمية في قطاع التكرير.
وأكد بن سبت في تصريح نقله بيان صادر عن (أوابك) عقب اجتماع عقد عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم مع الرئيس التنفيذي ل(البترول الوطنية) وليد البدر أن الشركة تعتبر أحد الدعامات الرئيسية لصناعة النفط في دولة الكويت وتحظى بسمعة مرموقة على الصعيدين العربي والدولي.
وأوضح أن صناعة تكرير النفط تحظى باهتمام خاص لدى الأمانة ل(أوابك) وتحقيقا لهذا الغاية تقوم المنظمة بإجراء العديد من الدراسات المتخصصة وكذلك عقد المؤتمرات العلمية وتنظيم الاجتماع للمتخصصين في صناعة النفط والغاز في الدول العربية بهدف تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الحلول العلمية في قطاع التكرير.
وأضاف أنه تم خلال الاجتماع إطلاع البدر على نشاطات الأمانة العامة في مجال الدراسات الاقتصادية والفنية المتخصصة في صناعة البترول ومن بينها الدراسات حول الصناعات البترولية اللاحقة والتي تقوم (أوابك) بنشرها عبر الموقع الإلكتروني للمنظمة تعميما للفائدة.
وأفاد بأن الاجتماع تطرق إلى آلية عمل مكتبة الأمانة العامة والتي تعتبر من أقدم المكتبات البترولية المتخصصة على مستوى الدول العربية ونظام عمل بنك المعلومات والذي يحتوي على بيانات متكاملة عن الصناعة النفطية ويهدف إلى توفير البيانات للباحثين والعاملين والمهتمين بالصناعة النفطية وشؤون الطاقة.
وأضاف أن الاجتماع شهد استعراض أوجه التعاون المشترك بين الجانبين وتحقيقا لهذه الغاية تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لوضع آلية لزيادة التعاون في المكتبات الرقمية والمعلومات النفطية والأبحاث والتطوير سعيا لتحقيق التكامل بين الجانبين في تلك المجالات.
وأعرب بن سبت عن الشكر لشركة البترول الوطنية على مبادرتها للتعاون البناء مع الأمانة العامة ل(أوابك) مؤكدا أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من التعاون مع الشركات البترولية في الدول الأعضاء بالمنظمة تطبيقا لتوجيهات أعضاء مجلس وزراء المنظمة نحو تفعيل دور المنظمة على الصعيدين العربي والدولي.
من جانبه أكد البدر وفقا للبيان ترحيبه بالتعاون مع (أوابك) في مجال المكتبات والمعلومات النفطية والدراسات والأبحاث باعتبارها إحدى المنظمات العربية المتخصصة في الطاقة ومقرها دولة الكويت.