دبي تطلق برنامج إقامة جديد للمتقاعدين من مختلف أنحاء العالم

(كونا) – أطلقت إمارة دبي أمس الأربعاء برنامج (التقاعد في دبي) والذي يستهدف المتقاعدين في دول العالم المختلفة للعيش في الامارة ضمن نظام اقامة مخصص لهذه الفئة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.
وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان ان إطلاق البرنامج جاء بتوجيهات من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حيث تقوم دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي بتنفيذه “في إطار تعزيز مكانة دبي كوجهة مفضلة للجميع للزيارة وكذلك للعيش بما في ذلك فئة المتقاعدين أو المقبلين على التقاعد حول العالم”.
وأضاف البيان ان البرنامج يعتبر “الأول من نوعه” على مستوى المنطقة للأجانب الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما حيث يوفر للمقيمين ممن بلغوا سن التقاعد وكذلك كبار السن في جميع أنحاء العالم العيش في دبي.
واوضح ان الأشخاص الذين يستوفون المعايير والمتطلبات الخاصة بهذا البرنامج سيحصلون على (تأشيرة تقاعد) قابلة للتجديد كل خمس سنوات على ان يكون لدى المتقاعد دخل شهري قدره 20 ألف درهم إماراتي (نحو 5500 دولار أمريكي) يكتسبه من الاستثمارات أو المعاشات التقاعدية أو ان يمتلك بحسابه مبلغ مليون درهم (275 الف دولار) أو يكون لديه عقارات في دبي بقيمة مليوني درهم (550 الف دولار).
ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى المقيمين في الإمارات ممن عملوا في دبي لأكثر من عشر سنوات وبلغوا سن التقاعد “وأصبحوا على دراية كافية بطبيعة الحياة في دبي وتوجهها كمركز للابتكار والإبداع”.
ونقل المكتب عن مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في الامارة هلال المري قوله ان البرنامج يفسح الطريق أمام المقيمين داخل الإمارات وخارجها للاستفادة من نهج دبي في الانفتاح على العالم وسعيها الدائم لترسيخ قيم التعايش والتعاون وتوفير نوعية الحياة المميزة.
وأضاف ان البرنامج سيساهم في نمو القطاع السياحي بدبي وذلك من خلال الزيارات المتكررة لأقارب وأصدقاء المتقاعدين وأيضا زيادة عدد الزيارات والرحلات من الأسواق التي يأتي منها المتقاعدون للاقامة في دبي.
واكد ان البرنامج سيكون له “صدى وتأثير واسع من خلال الترويج لدبي كوجهة مفضلة وآمنة للمتقاعدين مع تسليط الضوء على أسلوب الحياة العصري في الامارة”.
يذكر ان مبادرة (التقاعد في دبي) تأتي بعد مبادرة (الإقامة الذهبية) التي تم الإعلان عنها العام الماضي والتي تستهدف المبادرين وأصحاب الابداع العلمي ورجال الاعمال للعيش في دبي بشروط معينة تسمح لهم بالاقامة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.