«الشؤون»: إطلاق حملات تبرعات للبنان

أعلن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب أنه في إطار توجيهات القيادة العليا بضرورة تقديم مساعدات عاجلة للجمهورية اللبنانية الشقيقة في مواجهة أزمتها الحالية قامت (الشؤون) ممثلة بإدارة الجمعيات الخيرية والمبرات بالتنسيق مع الجمعيات لإطلاق مشروعاتها الإغاثية لهذا الغرض كل جمعية على حدة.
وقال شعيب في تصريح صحفي أمس الخميس إن الوزارة ستشرف على هذه المشروعات الإغاثية وفق المعتاد في هذه الحالات من خلال قيام الجمعيات الراغبة في إطلاق دعوة لجمع التبرعات بالتقدم للوزارة بكتاب رسمي مستقل لطلب عمل الإغاثة مثل أي مشروع آخر يحدد فيه الجمعية المعتمدة في منظومة وزارة الخارجية.
وأوضح أن حملات جمع التبرعات ستخضع للضوابط المعمول بها في وزارة الشؤون وقوانين العمل الخيري إذ يحظر على الجمعيات الخيرية جمع التبرعات النقدية بكل أشكالها.
وأضاف أن على الجمعيات الالتزام بجمع تلك التبرعات باستخدام الوسائل المرخصة المنصوص عليها بلائحة تنظيم جمع التبرعات الصادرة بالقرار الوزاري (28/أ) لسنة 2016 “الكي.نت والأونلاين والاستقطاعات البنكية والتطبيقات الالكترونية بالهواتف الذكية وأجهزة الجمع الإلكتروني والرسائل النصية التابعة لشركات الاتصال”.
وذكر أن جميع الجمعيات الخيرية الراغبة في تنظيم حملة جمع تبرعات سيسمح لها باستثناء الجمعيات التي لم يرد في نظامها الاساسي السماح بجمع التبرعات.
وقدمت جمعية الهلال الأحمر أمس الخميس 36 طنا من المواد الطبية للصليب الأحمر اللبناني دعما لجهوده في الإغاثة اثر الانفجار الضخم الذي وقع بمرفأ بيروت. وقام بتسليم المساعدات التي نقلت عبر طائرة تابعة للقوة الجوية الكويتية رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور هلال الساير على راس وفد من الجمعية الى رئيس الصليب الأحمر اللبناني أنطوان الزغبي بحضور سفير دولة الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي على راس وفد من أعضاء السفارة.
وقال السفير القناعي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “التعليمات السامية من القيادة الكويتية امرت بنقل المساعدات الطبية والاغاثية عبر جسر جوي.. وقد وصلت أول من أمس اول طائرة كويتية تنقل المساعدات الى لبنان وأمس طائرة اخرى ويستمر الجسر الجوي لنقل ما يمكن نقله من مساعدات طبية وغذائية”.
وأشار الى ان “المسؤولين الكويتيين تواصلوا مع اشقائهم في لبنان لتزويدهم بقائمة بالاحتياجات المطلوبة ولاسيما الطبية منها وقد تسلمنا قائمة بالاحتياجات الملحة وسيتم تلبية ما يمكن تلبيته على متن طائرات الجسر الجوي”.