الجزائر تمدد التدابير الوقائية من كورونا

(كونا) – أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبدالعزيز جراد أمس الأحد تمديد الحظر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما اضافيا في 29 ولاية كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في البلاد.
وقالت رئاسة الوزراء الجزائرية في بيان له اليوم “بعد استشارة اللجنة العلمية والسلطة الصحية وتقييم الوضعية الصحية عبر التراب الوطني قرر رئيس الوزراء عبدالعزيز جراد تمديد الحظر الجزئي لمدة 15 يوما إضافيا في إطار تدابير تعزيز نظام الوقاية من انتشار فيروس (كورونا) ومكافحته”.
وأوضح أن “هذه التدابير ستدخل حيز التنفيذ بمجرد انتهاء فترة التمديد الأخيرة مساء اليوم في حين تم استثناء 19 ولاية من هذه الإجراءات الاحترازية بسبب تسجيل تحسن في الوضعية الوبائية على مستوى مقاطعاتها”.
وأشار إلى أن ” إجراء الحجر الجزئي المنزلي يمدد لمدة 15 يوما من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي بالنسبة ل29 ولاية منها الولايات الكبرى التي تشهد انتشارا محسوسا للوباء على غرار الجزائر العاصمة وسطيف ووهران وقسنطينة والبليدة التي تعتبر بؤرة الوباء”.
وأعطى رئيس الوزراء الصلاحيات للولاة من أجل “اتخاذ جميع التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية بإقرار أو تعديل أو تكييف أوقات الحجر المنزلي الجزئي أو الكلي بشكل يستهدف بلدية أو عدة بلديات أو بلدات أو أحياء تشهد بؤرا للعدوى”.
يذكر أن الجزائر تشهد ارتفاعا ملموسا في عدد الإصابات اليومية بالوباء حيث أعلنت وزارة الصحة في وقت سابق اليوم تسجيل تسع وفيات و 593 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 27357 حالة و 1155 وفاة.