1.6 مليار دولار لـ «نوفافاكس» لاختبار وتصنيع لقاح محتمل لكورونا

(كونا) – منحت الحكومة الفيدرالية الأمريكية امس الثلاثاء 6ر1 مليار دولار لشركة (نوفافاكس) لاختبار وتصنيع لقاح محتمل لفيروس (كورونا المستجد-كوفيد 19) بحلول نهاية العام الجاري.
وقال بيان صادر عن شركة (نوفافاكس) للتكنولوجيا الحيوية على موقعها الإلكتروني إنه تم اختيارها “للمشاركة في برنامج (اوبيريشون راب سبيد) الحكومي الأمريكي الذي يهدف إلى البدء في تقديم ملايين الجرعات من لقاح آمن وفعال لكوفيد 19 في 2021.” وأضاف البيان ان (نوفافاكس) منحت بموجب البرنامج 6ر1 مليار دولار من قبل الحكومة الفيدرالية لاستكمال التطوير السريري المتقدم بما في ذلك تجربة سريرية محورية للمرحلة الثالثة والتصنيع على نطاق واسع وتقديم 100 مليون جرعة من لقاح مرشح لكوفيد 19 في أواخر عام 2020.
ومن جهته قال وزير الصحة والخدمات البشرية الأمريكي ألكس ازارإن “إضافة مرشح (نوفافاس) إلى مجموعة اللقاحات المرشحة المتنوعة ضمن البرنامج الحكومي يزيد من احتمالات حصولنا على لقاح آمن وفعال بحلول نهاية هذا العام”.
وفي سياق الوقاية من عدوى (كورونا المستجد-كوفيد 19) وافقت وكالة حماية البيئة الأمريكية على اثنين من منتجات (لايزول) باعتبارها “فعالة” ضد الفيروس عند استخدامها على الأسطح الصلبة غير المسامية.
وقالت الوكالة الحكومية إن المنتجين استوفيا المعايير المتبعة من قبلها للاستخدام ضد الفيروس المتسبب بالجائحة وذلك استنادا إلى الاختبارات المعملية التي وجدت أنهما قادران على قتل الفيروس في غضون دقيقتين.